روحاني: الحلول السياسية هي السبيل لتسوية مشكلات المنطقة وحل القضايا الإقليمية

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الحلول السياسية هي السبيل لحل القضايا الإقليمية وتسوية مشاكل المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إرنا عن روحاني قوله اليوم في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأذربيجاني الهام علييف في طهران.. أن “لدى طهران وباكو وجهات نظر مشتركة حيال القضايا الإقليمية ومنها الأزمة في سورية وضرورة إجراء المزيد من المشاورات بينهما حول هذه القضايا”.

وأضاف روحاني إن البلدين سيقومان بنشاطات مشتركة في جميع المجالات في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي الإيراني كما أن التعاون والعلاقات الثنائية بينهما تشهدان تقدما كبيرا.

وأوضح أنه جرى خلال المحادثات تبادل وجهات النظر حول أهم القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية بين إيران واذربيجان إلى جانب مجالات الطاقة والنفط والغاز وتبادل الطاقة الكهربائية وكذلك الاستثمار المشترك
لموارد النفط والغاز لبحر قزوين وقضايا التأمين والمصارف والتعاون والاستثمارات المشتركة ولا سيما في المناطق الحرة بما فيها ميناء انزلي وارس وماكو شمال ايران.

وبين روحاني أن المحاور الأخرى للمحادثات مع الرئيس الاذري تناولت العلاقات والتعاون الثلاثي بين إيران واذربيجان وتركمانستان وبين ايران واذربيجان وروسيا وكذلك بين ايران واذربيجان وجورجيا وتركيا.

إلى ذلك وقعت إيران وأذربيجان بحضور الرئيسين روحاني وعلييف 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتطوير العلاقات الثنائية والإقليمية والارتقاء بمستوى التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين.

وتنص الاتفاقيات على التعاون الثنائي في مجال الصحة والعلوم الطبية ومشاريع النفط والغاز وفي المجال الجمركي والطب البيطري والصحة الحيوانية وبيع الكهرباء وربط السكك الحديدية بين البلدين وإنشاء جسر للقطارات.

وكان الرئيس الاذري بدأ في وقت سابق اليوم زيارة إلى طهران على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى تلبية لدعوة رسمية من الرئيس روحاني.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روحاني: الحل الوحيد لمواجهة الكيان الإسرائيلي هو الصمود والمقاومة

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن طبيعة الكيان الإسرائيلي القائمة على النزعة العدوانية أثبتت …