إيران وسلطنة عمان تتوصلان لاتفاق لتصدير الغاز الإيراني لعمان

طهران- سانا

أعلن مساعد وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية علي ماجدي أن الجانبين الإيراني والعماني توصلا إلى اتفاق مبدئي اليوم حول تصدير الغاز الإيراني الى سلطنة عمان لافتا الى أن المفاوضات بهذا الخصوص مازالت متواصلة.

وأوضح ماجدي في تصريح له اليوم ان المفاوضات بين طهران ومسقط بشان تصدير الغاز تبحث في قضايا عدة منها إمكانية إنتاج الغاز الطبيعي المسال على الأراضي العمانية من الغاز الإيراني المستورد ومن ثم تصديره إلى الدول الأخرى.

وأشار ماجدي إلى أن تحديد السعر النهائي للغاز المزمع تصديره الى عمان ما يزال من المبكر الإعلان عنه نتيجة استمرار المفاوضات.

وتجدر الإشارة إلى انه تم إبرام عقد خلال زيارة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان إلى طهران الصيف الماضي لتصدير 10 مليارات متر مكعب سنويا من الغاز الإيراني على مدى 25عاما الى عمان بقيمة تقدر بـ 60 مليار دولار حسب الأسعار الحالية.

وأظهرت أحدث الإحصائيات الصادرة عن مصلحة الجمارك الإيرانية أن إيران تعتبر أكبر مصدر للسوائل الغازية خلال الأشهر الثلاثة الماضية حيث صدرت نحو 5آلاف و 784 طنا أي ما يعادل 522 ألفا و425 برميلا من سوائلها الغازية إلى الدول الآسيوية يوميا.

وارتفع حجم صادرات إيران لخامها إلى مختلف دول العالم بنسبة 30 بالمئة منذ إلغاء العقوبات المفروضة عليها بعد اتفاق جنيف حول الملف النووي الايراني مع مجموعة خمسة زائد واحد ليصل إلى مليون و300 ألف برميل يوميا حيث أن أغلبية حصة صادراتها لسوائل حقول بارس الجنوبية للصين.

وتفيد التقارير بأن ايران صدرت نحو 846 طنا من سوائلها الغازية في نيسان الماضي و4 آلاف و 95 طنا منها في أيار الماضي ونحو 843 طنا في تموز الى بلدان العالم.

وشهد إجمالي حجم صادرات إيران غير النفطية بما فيها السوائل الغازية نموا بنسبة 20 بالمئة ليصل إلى 11 مليارا و859 مليون دولار.