نصائح بسيطة تقي من حالات القلس عند الأطفال

اللاذقية – سانا

يضع الأطباء مشكلة القلس المعدي المريئي لدى الأطفال ضمن الحالات الشائعة التي لا تستدعي القلق في وقت يؤكدون فيه ضرورة الحصول على استشارة طبية في حال أثر القلس على نمو الطفل أو ظهرت عليه علامات منها فرط الاستثارة والبكاء والضجر وصعوبة النوم.

ويوضح الدكتور “معتصم صالح” اختصاصي أمراض الأطفال والرضع وحديثي الولادة أن القلس ظاهرة طبيعية تعني قيام الطفل بالتجشوء بعد الإرضاع وإخراج القليل من الحليب من فمه وهي أحد أهم أسباب الإقياء في فترة الرضاعة وقد تمتد لعمر سنة أو سنة وستة أشهر.

ويشير صالح إلى أن قلس كميات صغيرة من محتويات المعدة شائع بعد الوجبات حتى لدى البالغين الأصحاء لكنه يكون أكثر وضوحا لدى الرضع بسبب سعة المري الصغيرة والتي تجعل القلس يتحول إلى إقياء.

ويبدأ القلس في أغلب حالاته حسب الدكتور صالح في الأسبوع الأول من العمر ولدى 10 بالمئة لدى الرضع خلال الستة أسابيع التالية وتتراوح شدة الإقياء من سيلان بسيط من الفم إلى الإقياء النافورية ولا يرافقها أي أعراض باستثناء أن الطفل قد يشعر بالجوع بعد فترة قصيرة بعد الرضعة.

وتخف أعراض القلس عادة عندما يبدأ الرضيع بتناول أطعمة أكثر صلابة بعد الشهر السادس من العمر وأكثر الحالات تختفي بعمر 9 الى 12 شهرا وقد تستمر أكثر من ذلك للرضع الذين لديهم ارتخاء في معصرة المري السفلية ونسبة ضئيلة تقدر ب 1إلى300 لديهم قلس يترافق مع اختلاطات كما يوضح الدكتور صالح.

وحول أسباب هذه المشكلة يوضح الاختصاصي أنه في معظم الحالات يكون السبب بسيطا مثل الإفراط في التغذية أو الإخفاق في تجشئة الطفل أما الأسباب النادرة لحالات الإقياء فهي انسداد الأمعاء وفرط التوتر داخل القحف أو النزف والإنتان والأمراض الاستقلابية الخلقية.

ويستدعي القلس التدخل الطبي وفقا للدكتور “صالح” عندما يكون شديدا بحيث يؤثر على نمو الطفل أو عندما تظهر علامات تثير الشك بالتهاب المري الهضمي خصوصا فرط الاستثارة والبكاء والضجر وصعوبة النوم خاصة ليلا أو اللعاب المفرط أو عندما يرافق الإقياء أعراض تثير الشك بداء جهازي أو ظهور الاختلاطات التنفسية .

ويذكر الدكتور صالح أن أغلب حالات القلس تتطلب إجراءات بسيطة للحد منه مثل تجشئة الطفل والمحافظة على وضعية انتصاب الرضيع خصوصا بعد الرضاعة لأطول فترة ممكنة وتسميك الحليب الصناعي بإضافة السيريلاك مثلا ورفع رأس السرير بزاوية 15الى30 درجة.

ويشمل العلاج الدوائي حسب صالح مضادات الحموضة وحاصرات إفراز الحامض المعدي ومضادات الإقياء.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency