الشريط الإخباري

مواضيع وطنية وإنسانية في أمسية شعرية في ثقافي شهبا بالسويداء

السويداء – سانا

تضمنت الأمسية الشعرية التي أقامها المركز الثقافي العربي بمدينة شهبا بالسويداء مجموعة من القصائد ذات الطابع الوطني والوجداني والإنساني التي تعكس مشاعر ناظميها وأحاسيسهم تجاه الكثير من القضايا والموضوعات الإنسانية.

1وقدم الشاعر جهاد الأحمدية مجموعة قصائد متنوعة المضامين منها” وستبقى التاريخ الأخضر” يطمئن خلالها قلم الكتابة بأنه لا خوف عليه من الزمن حتى لو غدر لأن منبعه الإبداع الأصيل ومحيطه لا ضفاف له حيث يقول: “لا خوف على واحاتك .. يا قلمي من أي جفاف .. والشعر محيطك وفضاؤك من غير ضفاف ..لا خوف عليك فكيف تخاف”.

وركز الأحمدية في قصيدة بعنوان” أنوثة الذكرى”على استحضار الماضي الأسطوري وإسقاطه على الواقع الحالي من خلال شخصية المرأة لإبراز أنها بداية الحياة واستمرار لها وتأكيد الاهتمام بها وتنشئتها لضمان مستقبل المجتمع البشري حيث يستهلها قائلا” يا لها …إمرأة تفيض بدفئها عن حاجة القلب الكسيح يا لعينيها اللتين تعتقان أنوثة الذكرى .. بخابتين من عسل وشيح”.

بدورها قدمت الشاعرة هدى خداج مجموعة قصائد وأكدت في قصيدتها بعنوان “قبل الرحيل” ضرورة أن يرسم الإنسان لنفسه قبل مغادرته للحياة خطاً جميلاً نابعاً عن قناعة وإيمان تاركاً ضمنه شيئاً حقيقياً وأثراً طيباً دون أي تزييف حيث تقول” ارسم لوجهك.. صورة قبل الرحيل.. مستحيل.. أن يبقى وجهك لعبة لريشات الآخرين.. ارسم لوجهك مساراً قبل الرحيل.. فإنه بات مستحيلاً وجع روحك.. ربما أتت ساعة الرحيل”.

وأظهرت خداج في قصيدة حول الشهيد قيمة الشهادة وقدسيتها ومعانيها السامية وعظمة الشهيد قائلة” أتعرفه..هو من أتخم الفجر بالضياء.. وتجذر في عميق البحر ما خشي الغرق أتعرفه.. هو من هز عرش الموت.. بجبين ساطع.. ثم انطلق يفوح بالزعتر البري والتفاح.. وإذا مررت بقبره عانقتك الريح”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency