ندوة حول مرسوم العفو عن جرائم الفرار الداخلي والخارجي في ثقافي صحنايا

ريف دمشق-سانا

نظمت الإدارة السياسية بالتعاون مع منظمة اتحاد شبيبة الثورة ندوة حوارية في المركز الثقافي العربي بصحنايا حول مزايا المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2016 القاضي بمنح عفو عام عن جرائم الفرار الداخلي والخارجي والجرائم المنصوص عليها في قانون خدمة العلم المرتكبة قبل 17-2-2016.

وتناولت محاور الندوة شرحا لمواد المرسوم والتفاصيل المتعلقة بكيفية الاستفادة منه حيث أشار العميد ممثل الإدارة السياسية إلى أن هناك “حربا إعلامية ونفسية تشنها وسائل الإعلام الشريكة بسفك الدم السوري وعددا من مواقع التواصل الاجتماعي لتخويف الشباب من مرتكبي جرائم الفرار الداخلي والخارجي والمكلفين المتخلفين عن أداء خدمة العلم من مراجعة شعب التجنيد للاستفادة من المرسوم”.5

وأكد العميد أن “الحكومة صدرها رحب ويتسع لجميع أبنائها” داعيا “مرتكبي الجرائم المنصوص عليها في المرسوم إلى مراجعة شعب التجنيد دون أي خوف أو قلق ولا سيما أن هناك إجراءات وتدابير معينة يتم اتخاذها تضمن لهم الاستفادة بشكل أمثل من العفو العام”.

من جانبه دعا العقيد ممثل مديرية التجنيد العامة المتخلفين عن أداء خدمة العلم إلى المسارعة للاستفادة من العفو الممنوح بموجب المرسوم والالتحاق بشعب التجنيد لتسوية أوضاعهم وشطب عقوبات التخلف بحقهم مؤكدا أن شعب التجنيد على أهبة الاستعداد لتقديم كل المساعدات والتسهيلات الممكنة للراغبين بالاستفادة من مرسوم العفو.

وحول التفريق ما بين جرائم الفرار الداخلي والخارجي أوضح المقدم ممثل إدارة القضاء العسكري أن المرسوم حدد مهلا للالتحاق بشعب التجنيد هي 30 يوما من تاريخ صدوره للفرار الداخلي و60 يوما للفرار الخارجي ومنح في الوقت ذاته عفوا عاما عن مرتكبي هاتين الجريمتين.

وأشار إلى أن عددا كبيرا من مرتكبي هذه الجرائم أدركوا المخطط الإرهابي الذي يستهدف الوطن وسارعوا للالتحاق بشعب التجنيد أو سلموا أنفسهم للجهات المختصة قبل وبعد صدور المرسوم بهدف تسوية أوضاعهم والمساهمة في الدفاع عن الوطن وإعماره والحفاظ على أمنه واستقراره.

وتخلل الندوة عدد من المداخلات والاستفسارات من الحضور حول التفاصيل والجزئيات المتعلقة بآلية مراجعة من يشملهم العفو العام لشعب التجنيد والمهل والتسهيلات المقدمة لهم.

من جهته أشار أمين فرع ريف دمشق لاتحاد شبيبة الثورة أحمد عريشة إلى أن الندوة تأتي في إطار سلسلة من الندوات التي يواصل الاتحاد عقدها بهدف شرح وتوضيح مضامين مرسوم العفو العام الذي يمنح من ضلوا الطريق الفرصة للرجوع إلى حضن الوطن والوقوف مع الجيش العربي السوري في حربه ضد التنظيمات الإرهابية التكفيرية.

من جهته خاطب الشيخ عارف شعبان أحد وجهاء بلدة صحنايا من يشملهم مرسوم العفو العام بالقول.. “فكروا بوطنكم وماضيكم وحاضركم فسورية لكم ولأبنائكم من بعدكم ويتوجب عليكم أن تحاربوا وتدافعوا عن ترابكم وأرضكم وعرضكم” منبها إلى أن قوى الغطرسة العالمية وأذيالها تنظر إلى المغرر بهم على أنهم مجرد أدوات في مشروعها لتدمير سورية.

حضر الندوة عدد من أهالي ووجهاء بلدة صحنايا ومديري الخدمات في البلدة وأمناء الفرق الحزبية.

وينص المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2016 على منح عفو عام لمرتكبي جرائم الفرار الداخلي والخارجي والجرائم المنصوص عليها في قانون خدمة العلم المرتكبة قبل 17-2-2016.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency