ميشكوف: التدخل غير المسؤول للولايات المتحدة وأوروبا في شؤون دول الشرق الأوسط إدى إلى تدفق موجات اللاجئين إلى أوروبا

روما-سانا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسية أليكسي ميشكوف إن التدخل غير المسؤول وبالقوة من جانب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في شؤون الشرق الأوسط تسبب بتدهور الوضع في دول تلك المنطقة وأدى إلى تدفق موجات اللاجئين نحو أوروبا.

ونقلت روسيا اليوم عن ميشكوف قوله في كلمته أمام مؤتمر “أيام الأمن لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي” المنعقد في روما إن “المحاولات الفاشلة لزرع النماذج الغربية للديمقراطية في وسط اجتماعي غير ملائم أدى إلى انهيار عدة دول وتحويل أراضيها إلى ساحات للقتال والنتيجة لذلك معروفة للجميع وهي تقويض اقتصاد هذه الدول وتدمير البنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية”.

وانتقد ميشكوف في المؤتمر وعنوانه “تعزيز الروابط بين الأمن الوطني والإقليمي في سياق الهجرة والأمن” مواقف الدول الرئيسة في أوروبا والولايات المتحدة وسياساتها غير المسؤولة التي حددت إلى حد كبير تطور الوضع في منطقة الشرق الأوسط وفق السيناريو الأسوأ.

ولفت ميشكوف إلى أن دول أوروبا بقيت الآن وحدها في مواجهة مشكلة اللاجئين وهي لم تصل بعد إلى موقف مشترك بخصوص الخروج من هذه المعضلة العويصة.

وأوضح ميشكوف إن بلاده تتابع باهتمام الوضع الحرج المتعلق بتزايد قدوم اللاجئين إلى أوروبا وهي متخوفة من تسرب آلاف الإرهابيين إلى روسيا.

ورأى ميشكوف أن “أزمة اللاجئين الحالية في أوروبا اقتربت من حدود الكارثة الإنسانية وروسيا قلقة من تطور هذه المشكلة” مشيرا إلى أن ذلك “تسبب بتأجج المشاكل الاقتصادية الاجتماعية مع تزايد الكراهية المتبادلة ومظاهر الشوفينية والخوف من الغرباء”.

ولفت ميشكوف إلى أن غالبية دول الاتحاد الأوروبي تعاني من وجود التمييز لأسباب اثنية وعرقية وإلى هذه الدوافع يرجع 64 بالمئة من حوادث انتهاك مبدأ المساواة في هذه الدول.

وتبدو أوروبا في حالة من التخبط في سياساتها تجاه اللاجئين فمن جهة هناك من يريد فتح الأبواب أمامهم لاعتبارات مختلفة إنسانية واقتصادية وهناك من يرى فيها خطرا على الهوية الأوروبية ما أدى لنشوب أزمة بين غرب أوروبا وشرقها الأمر الذي يهدد اتفاقية شنغن ويضع فكرة الاتحاد الأوروبي لأول مرة أمام أسئلة حول مدى تماسكها وقدرتها على الاستمرار.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency