روسيا تجدد دعمها للسلطات العراقية في مواجهة الإرهاب

موسكو-سانا

أعربت روسيا عن القلق البالغ إزاء استمرار “الوضع المتوتر إلى أقصى الحدود” في العراق حيث يواصل إرهابيو ما يسمى تنظيم دولة العراق والشام جرائمهم البشعة في شمال غرب البلاد مجددة دعمها للسلطات العراقية في الحرب “دون هوادة” ضد الإرهابيين.

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن “هؤلاء المسلحين شنوا حملة من أعمال التنكيل غير المسبوقة ضد ممثلي الأقليات الدينية والقومية في المنطقة من مسيحيين وأكراد وأكراد يزيديين وتركمان وبسط المتطرفون سيطرتهم على مدينة قراقوش التي تعتبر أحد المراكز التاريخية للطائفة المسيحية في العراق”.

وأشار البيان إلى أن “عشرات آلاف اليزيديين اضطروا تحت تهديد المسلحين لترك أماكن سكناهم في المنطقة الواقعة شمال غرب الموصل ووقع الكثير منهم في طوق قرب جبال سنجار دون امتلاك إمكانية الوصول إلى المياه والأغذية وابسط ظروف المعيشة” مبينة أن بعض الأنباء تحدثت عن أن نحو خمسين الف شخص بينهم نساء وأطفال يواجهون خطر الموت.

ولفت البيان إلى إجراءات الحكومة العراقية لتقديم المساعدة لمواطنيها الذين يعانون من وضع صعب جدا مشيرا إلى أن “عربدة المتطرفين تستحق أشد الإدانة وأن ما يجري في العراق يؤكد مرة أخرى أن الإرهاب شر مطلق يجب القيام من أجل مكافحته بجهود منسقة من قبل جميع الممثلين المسؤولين للأسرة الدولية دون اللجوء إلى أي معايير مزدوجة”.

وتابع البيان إن روسيا “تؤيد أعمال السلطات العراقية لمكافحة الإرهاب بلا هوادة وتدعو جميع القوى السياسية العراقية للتوصل إلى اتفاق ضمن أطر الوفاق الوطني من أجل التصدي بصورة فعالة للمتطرفين والإرهابيين في العراق”.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الروسية أكدت في الخامس من الشهر الجاري أن سورية والعراق ولبنان يواجهون خطرا مشتركا وهو انتشار الإرهاب الدولي الذي “لا يعترف بوجود الحدود بين الدول ويسعى للسيطرة على المزيد من الأراضي”.