الشريط الإخباري

وزراء خارجية روسيا وإيران وأذربيجان يتفقون على تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ

باكو-سانا

بحث وزراء خارجية روسيا سيرغي لافروف وإيران محمد جواد ظريف وأذربيجان المار ماميدياروف سبل تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه قبل يومين في إقليم ناغورني قره باغ وإطلاق عملية التسوية السياسية لأزمة الإقليم.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي ثلاثي بعد المباحثات “إن الوضع في إقليم ناغورني قره باغ ورغم التهدئة التي تم التوصل إليها يتطلب إيجاد حل سياسي سريع”.

وأعلن لافروف استكمال العناصر الأساسية للتسوية داعيا الأطراف المعنية إلى تطبيقها مع الأخذ بعين الاعتبار الاتفاقات المعروفة التي جرى تبنيها في التسعينيات من القرن الماضي.

وطالب لافروف الأطراف المنخرطة في الأزمة بتنسيق إجراءات جديدة لبناء الثقة على خط التماس مؤكدا أن “كل مسودات الاتفاقات الجديدة تقريبا أصبحت على الطاولة”.

أوضح لافروف أن الرئيس فلاديمير بوتين يتابع عن كثب تطورات هذه الأزمة مع رؤساء أذربيجان وإيران وأرمينيا لافتا إلى أن روسيا مستعدة لعقد اجتماعات دورية كلما تطلب الأمر ذلك.

وأشار لافروف إلى أن لقاءه المرتقب مع نظيره الأرميني في يريفان الجمعة المقبل سيكون مكرسا لسبل تسوية الأزمة.

من جهته دعا وزير الخارجية الأذربيجاني إلى سحب قوات الجانبين إلى ما وراء خطوط التماس وقال “يجب علينا أن نجد مخرجا من هذا النزاع في أقرب وقت ممكن وتحقيق الانفراج لأن كل يوم من المماطلة في التسوية قد يفضي إلى وقوع ضحايا”.

وأشار ماميدياروف إلى وجود بعض القضايا التي لا تزال عالقة.

بدوره ذكر ظريف أن الوزراء الثلاثة اتفقوا خلال لقائهم على تعزيز التعاون بين هيئات الاستخبارات في بلدانهم وتكثيف التنسيق بين مختلف الوزارات المعنية.

وكشف ظريف أن الدول الثلاث تحضر للقاء قمة يجمع قادة إيران وروسيا وأذربيجان في باكو.

وأعرب ظريف عن ثقته بأن التعاون الثلاثي بين إيران وروسيا وأذربيجان يخدم مصالح الدول الثلاث والمنطقة برمتها ويسهم في تعزيز الاستقرار والأمن وضمان الرفاهية لمواطني الدول الثلاث.

وفي سياق متصل قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف: إن الوضع في إقليم ناغورني قره باغ “لا يزال بعيدا عن الاستقرار” مضيفا: “لا يجوز الاكتفاء بما تم إحرازه من تهدئة حتى الآن بل يجب السير قدما حتى التسوية التامة هناك”.

وشدد بيسكوف على أن موسكو ستواصل الإسهام في جهود التسوية السياسية في الإقليم لافتا إلى أنها بذلت جهودا كبيرة وسريعة على مختلف المستويات من أجل وقف إطلاق النار هناك .

 

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روسيا: وقف إطلاق النار في إقليم ناغورني قره باغ لا يزال قائماً

موسكو-سانا أكدت وزارة الدفاع الروسية أن نظام وقف إطلاق النار في اقليم ناغورني قره باغ …