الشريط الإخباري

لافروف: نواصل الجهود لاستمرار الحوار السوري بين الحكومة ومجمل أطياف المعارضة

موسكو – سانا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا وبالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية تواصل جهودها لاستمرار الحوار السوري في جنيف بين الحكومة السورية ومجمل أطياف المعارضة.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السويسري ديدي بوركخالتير في موسكو اليوم..”إننا نشكر سويسرا لتقديمها ساحة جنيف من أجل إجراء الحوار السوري السوري الذي يجب أن يتم بين الحكومة ومجمل أطياف المعارضة”.

وأضاف لافروف.. “إن ممثلي الأمم المتحدة وبدعم من الرئيسين المشاركين للمجموعة الدولية لدعم سورية أي روسيا والولايات المتحدة يبذلون حاليا جهودا خاصة على هذا الاتجاه”.

وكان لافروف ونظيره الأمريكى جون كيرى أكدا في اتصال هاتفي أمس ضرورة تفعيل التعاون بين موسكو وواشنطن لتعزيز وقف الأعمال القتالية في سورية وأعربا عن دعمهما للجهود التى يبذلها المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستافان دى ميستورا من أجل تنظيم جولة جديدة من الحوار السوري السوري في جنيف وأكدا ضرورة ضمان الطابع الشامل للحوار.

من جانب آخر جدد لافروف دعوة أطراف النزاع في إقليم ناغورني قره باغ للالتزام بالهدنة بالموازاة مع التقدم على المسار السياسي لتسوية الأزمة وقال.. “إن الوضع في قره باغ الذي شهد تصعيدا حادا في مطلع الشهر الجاري كان من أهم مواضيع المحادثات بين الوزيرين في موسكو”.

وأضاف لافروف.. “إننا ندعو كل الأطراف إلى الالتزام بالاتفاقات التي تم التوصل إليها بشأن وقف الأعمال العدائية والحيلولة دون أي خروقات وإننا مهتمون بإحراز خطوات إيجابية على المسار السياسي نحو التوصل إلى اتفاق بشأن تسوية هذا الصراع المعقد جدا”.

بيسكوف: روسيا تعمل بثبات جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة لمنع انتهاك وقف الأعمال القتالية في سورية

1-262-310x165

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميترى بيسكوف أكد أن بلاده تعمل بثبات جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة على عدم حدوث خروقات لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية مشيرا إلى أن “الكرملين يلاحظ الطابع الهش لهذا الوقف القائم”.

وقال بيسكوف في تصريح للصحفيين اليوم في موسكو .. “ان أي انتهاك سيشكل حتما خطرا على هذا الوقف الهش وغير المستقر للأعمال القتالية ولذلك تعمل روسيا باستمرار من أجل خفض عدد الانتهاكات ثم إنهائها كليا وهي تقوم بهذه المهمة جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة في إطار الآليات المتفق عليها”.

وكان وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري أكدا في اتصال هاتفي أمس ضرورة تفعيل التعاون بين موسكو وواشنطن لتعزيز وقف الأعمال القتالية في سورية.

وفيما يخص ليبيا أشار بيسكوف إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد مرارا أن الوضع المتأزم في هذا البلد حاليا جاء نتيجة لتدخل مجموعة من الدول فيه.

وتعليقا على اعتراف الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن العملية العسكرية في ليبيا كانت خطأ قال بيسكوف.. إنه “وللأسف نرى الآن أن ليبيا باتت دولة فاشلة وهذا جاء نتيجة لتدخل مجموعة من الدول عسكريا في هذا البلد لقلب نظام الحكم فيه” لافتا إلى “أن بوتين عبر عن أسفه أكثر من مرة عما آلت إليه الأوضاع في ليبيا بسبب استعمال القوة”.

وكان أوباما تحدث في مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأمريكية عن سوء دراسته لعواقب التدخل العسكري في ليبيا معتبرا ان موافقته على هذا التدخل من أكبر أخطائه السياسية.

وحول الوضع في أوكرانيا أشار بيسكوف إلى أن الكرملين يؤكد على أن تغيير الحكومة في هذا البلد يجب ألا يؤثر على مسار اتفاقات مينسك المتعثرة من دون ذلك.

وقال بيسكوف .. “من دون شك اننا نعتبر أن تغيير الحكومة ورئيسها يجب ألا يعطل التحرك نحو الأمام في الموضوع الأوكراني الذي ما زال يراوح في المكان منذ عام كامل”.

وكان رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك أعلن ترك منصبه بشكل مفاجئ وذلك بعد شهرين من انهيار الائتلاف الحكومي في البرلمان.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بيسكوف: تصريحات كاميرون تصعيد مباشر وخطير للحرب في أوكرانيا

موسكو-سانا وصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميترى بيسكوف تصريحات وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون