وزيرة الشؤون الاجتماعية: خطة لإحداث مراكز اختصاصية بالتعاون مع القطاع الأهلي لتأهيل قدرات الأفراد وتوفير فرص عمل لهم- فيديو

دمشق-سانا
أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية ريمة القادري ان الوزارة تولي رعاية الاسر المتضررة والفئات الهشة في المجتمع اهتماما خاصا عبر تمكين الافراد من الاعتماد على انفسهم وتدبير امورهم المعيشية .

وخلال جولتها على دار تشغيل للمتسولين في منطقة الكسوة بريف دمشق اوضحت الوزيرة القادري ان الهدف من الزيارة الاطلاع على واقع الخدمات التي تقدمها الدار للنزلاء واعادة الدور الوظيفي لها الذي انحرف عن مساره بفعل الازمة بحيث اصبح جزءا منها مركز اقامة مؤقتة لعشرات العائلات المهجرة ويقدم لهم مختلف الخدمات الاغاثية والصحية والتعليمية لاعادة دمجهم بالمجتمع بشكل اكثر فعالية .00004FAE

واشارت القادري الى ان المقيمين في الدار يخضعون لدورات تعليمية وتدريبية وتمكينية لمساعدتهم على تامين مستقبلهم موضحة ان الوزارة تسعى مستقبلا لتنويع خدماتها بالتعاون مع القطاع الاهلي لانشاء مراكز مؤهلة باختصاصيين لتقديم خدمات تمكينية تعليمية وتدريبية مهنية لتعزيز قدرات الافراد بحيث يصبحون مستقطبين في سوق العمل.

ولفتت القادري الى ان الوزارة تقدم الدعم للمقيمين في المركز عن طريق التشبيك مع القطاع الخاص او عن طريق الحرفيين لايجاد فرص عمل لهم وهي تدرس برامج اكثر ابتكارا للتدريب بربطه مع احتياجات سوق العمل .

كما اطلعت القادري على بناء جمعية النهضة الذي يتسع لاكثر من 120 غرفة ايواء والذي يتم العمل بالتعاون مع محافظة ريف دمشق والمجلس الدانماركي للاجئين على اعادة توظيفه لخدمة حالات الايواء والتمكين بحيث سيتم تخصيص طابق كامل للتاهيل المهني .

من جهته بين المهندس عبد العزيز الاصفر رئيس مجلس مدينة الكسوة ان الدار كانت مخصصة للمتسولين لكن نتيجة الحرب المفروضة على سورية باتت تستقطب اكثر من 100 عائلة من سورية اضافة الى عائلات من دول الجوار كالصومال والسودان وفلسطين وغيرهم مشيرا الى ضرورة تضافر جميع الجهود بمساعدة المجتمع الاهلي والمهجرين انفسهم لتحسين واقعهم الخدمي.

بدوره بين المهندس مروان كنعان مدير دار تشغيل المتسولين انه بالتعاون مع المنظمات يتم تقديم المساعدات الانسانية للمقيمين اضافة إلى جمعية ندى التي تقدم خدمات تمكينية وتدريبية للعائلات.

وأشارت امنة الاحمد وحنان حاج قدور المهجرتان والمقيمتان مع عائلتيهما في الدار الى انهما تعلمتا في الدار مهنة الخياطة وتقومان حاليا بمزاولتها لمساعدة عائلتيهما وتحسين وضعهما الاقتصادي .

من ناحيتها اوضحت زينب شيخ موسى وهي طالبة جامعية هندسة معلوماتية ان جمعية ندى التي تعمل بها تقيم دورات تعليمية للطلاب المهجرين والمقصرين في دراستهم لمساعدتهم على متابعة مسيرتهم التعليمية دون صعوبات .

وفي نهاية الجولة قدم اطفال الدار فقرات فنية متنوعة تمجد سورية وجيشها الباسل .

شارك في الجولة محافظ ريف دمشق المهندس حسين مخلوف ونائبه راتب عدس .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب : 

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أمسية عزف منفرد للموسيقي الأكاديمي غطفان أدناوي بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق

دمشق-سانا أحيا الموسيقي الأكاديمي غطفان أدناوي أمسية عزف منفرد على آلة الكمان أقامتها هيئة دار …