الشريط الإخباري

دورة تدريبية حول الرضاعة الطبيعية في مشفى الزهراوي بدمشق

دمشق-سانا

ركز المشاركون في دورة نظمتها الهيئة العامة لمشفى الزهراوي للتوليد وأمراض النساء بالتعاون مع وزارة الصحة اليوم على سبل نشر التوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية للحفاظ على صحة الطفل وتعزيز مناعته ضد الأمراض.

وأكد المشاركون أهمية الرضاعة الطبيعية كأفضل وسيلة لتوفير العناصر الغذائية للطفل منذ الساعات الأولى لولادته حيث أن الممارسات السليمة للرضاعة الطبيعية تخفض نسبة الوفيات بين الأطفال الرضع لافتين إلى السلوكيات التي تساعد على الإرضاع الطبيعي والرضع من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي كلمة له خلال افتتاح الدورة التدريبية الموجهة لعدد من القابلات والممرضات أكد مدير عام مشفى الزهراوي الدكتور رفائيل عطا الله أن الدورة مهمة في تعزيز ونشر الوعي المتعلق بالرضاعة الطبيعية بما يسهم في زيادة نسبة الرضاعة الطبيعية وبالتالي خفض انتشار الأمراض والوفيات عند الأطفال مشددا على أهمية الإرضاع الطبيعي حتى الشهر السادس من العمر والاستمرار به مع تغذية تكميلية حتى عمر السنتين.

بدوره لفت الدكتور محمود بوظو في محاضرة له من منظمة الصحة العالمية إلى أن سورية كانت في مقدمة الدول التي طبقت برنامج “المشافي صديقة الطفولة” قبل الأزمة حيث تبنى هذا البرنامج 86 مشفى اتخذت مجموعة من الإجراءات التي تشجع على الإرضاع الوالدي ولاسيما لحظة الولادة للوقاية من سوء التغذية المزمن والحاد مبينا أن المرأة التي تلد في المشفى “صديق الطفولة” تخضع لمجموعة من التدابير التشجيعية التي تدفعها نحو الإرضاع الطبيعي بالتثقيف حول أهميته وطريقته.

من جهتها أشارت الدكتورة جنان محمود إلى مهارات التواصل مع المرأة الحامل والولود لبناء جسور من الثقة لإيصال الرسائل الصحية والعلمية والمتعلقة بالرضاعة الطبيعية بهدف الوصول إلى النتائج المرجوة وتغيير السلوكيات التي تؤدي إلى ارتكاب أخطاء ينجم عنها إضعاف الإقبال عليه والسعي إلى الإرضاع المطلق دون أطعمة مكملة وخاصة في الشهور الستة الأولى من عمر الطفل.

وفي سياق متصل أطلقت مديرية صحة حلب اليوم دورة “مبادرة المشافي صديقة الطفولة “بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ويناقش المشاركون فيها سبل الترويج للإرضاع الطبيعية.

ودعا معاون مدير صحة حلب الدكتور مازن حاج رحمون المشاركين إلى الاستفادة من معلومات الدورة والاطلاع على الدراسات الجديدة في هذا المجال والعمل على تطبيقها خاصة وأن للإرضاع الطبيعي دورا كبيرا في وقاية الأطفال من الأمراض.

وأوضحت رئيس برنامج التغذية في مديرية الصحة الدكتورة نجود سرميني الدورة المهم في تعزيز الإرضاع الطبيعي الناجح ووضع نهاية لتوزيع بدائل حليب الأم في المرافق الصحية.

ويشارك في الدورة التي تستمر ثلاثة ايام متدربون من 3 مشاف تم اعتمادها لتطبيق البرنامج وهي مشفى التوليد الحكومي ومشفى الرسالة الخاص ومشفى العريان الخاص.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency