شرطة النظام التركي تعاود قمع المظاهرات الشعبية لمواطنيها المدافعين عن علمانية جمهوريتهم

اسطنبول-سانا

جددت شرطة النظام التركي مساء اليوم قمعها للمظاهرات السلمية للمواطنين الأتراك المدافعين عن علمانية بلدهم واطلقت رصاصا مطاطيا وقنابل وخراطيم المياه لتفريق الحشود الشعبية في مدينتي اسطنبول وازمير التركيتين.

وأفادت وكالة فرانس برس بأن الشرطة اعتقلت مجددا عددا من المتظاهرين.

وانتقد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كيليتشدار اوغلو في خطاب امام نواب حزبه دعوات كهرمان منبها الى ان نظام حزب العدالة والتنمية يسعى إلى “تدمير الجمهورية التركية” لافتا إلى أن العلمانية هي “ضمان حرية العبادة”.

كما أكدت فيغين يوكسيغداغ التي تشارك في تروءس حزب الشعوب الديموقراطي التركي أن حزب العدالة والتنمية الحاكم “أظهر وجهه الحقيقي” منتقدة تصريحات رئيس البرلمان التابع للحزب الاخواني الحاكم .

وندد المتظاهرون بتصريحات كهرمان قبل ان تقدم الشرطة على تفريقهم بالقوة وباستخدام أساليب عنفيه مختلفة.

وكانت شرطة النظام التركي استخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والرصاص المطاطى لقمع متظاهرين احتشدوا في وقت سابق اليوم أمام البرلمان احتجاجا على تصريح رئيس برلمان المنتمي لحزب العدالة والتنمية الحاكم والذي يتزعمه رأس النظام التركي رجب طيب اردوغان اسماعيل كهرمان الذي طالب فيه بإلغاء العلمانية من الدستور التركي الجديد والاعتماد على الدين فقط.

وذكر موقع “صول خبر” الإخباري التركي: أن “حركة حزيران الموحدة وحركة التنوير المناهضة للرجعية التركيتين نظمتا اليوم مظاهرة احتجاجية أمام البرلمان في انقرة للتنديد بتصريحات كهرمان والمطالبة بالحفاظ على النظام العلماني للدولة بينما اعترضت الشرطة طريق المتظاهرين المتوجهين نحو البرلمان واطلقت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والرصاص المطاطي لتفريقهم واعتقلت عددا كبيرا منهم”.

كما ذكر موقع “ايليري خبر” التركي أن “الشرطة التركية أوقفت 14 طالبا بينهم 3 أعضاء فى اتحاد اندية الفكر بجامعة يلدز التقنية بمدينة اسطنبول بعدما قامت بممارسة العنف ضدهم وضربهم” مشيرا إلى أن الشرطة اعتقلت الطلاب اثناء عملهم على اعداد بيان للتنديد بتصريحات كهرمان.

وأشار الموقع إلى أن مجموعة موالية لتنظيم “داعش” الإرهابي حاولت إزالة ملصق بعنوان “سنكسب العلمانية” علقه اعضاء اتحاد اندية الفكر فى حرم جامعة اسطنبول.

وأكد الموقع أن شرطة النظام التركى تهجمت على الطلاب الذين حاولوا حماية الملصقات من الاعتداءات لافتا إلى إصابة أحد أعضاء اتحاد اندية الفكر بجروح جراء هجوم الشرطة.

يذكر أن حزب العدالة والتنمية الاخوانى الحاكم في تركيا سعى منذ وصوله إلى السلطة عام 2002 لتغيير هوية الدولة التركية العلمانية والانقلاب على مفاهيم الحرية والديمقراطية وتأسيس نظام استبدادي مفصل على مقاس رجب طيب أردوغان وأحلامه العثمانية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

شرطة النظام التركي تعاود اعتقال 9 طالبات بعد إخلاء سبيلهن

أنقرة-سانا عاودت سلطات النظام التركي اليوم اعتقال تسع طالبات في مدينة كاربوك شمال البلاد بعدما …