بسام جاموس يتحدث عن الفن السوري ضمن مهرجان ارسم حلمي التشكيلي الثالث باللاذقية

اللاذقية-سانا

رأى الدكتور بسام جاموس مستشار وزير الثقافة لشؤون التراث أن الفن نشأ مع الانسان منذ ملايين السنين وكانت أولى فنونه أدواته المصنعة من حجر الصوان وهي فؤوس لوزية الشكل أعطاها حيزا جماليا واضحا.

وأشار الباحث جاموس في محاضرة بعنوان “الفن السوري ما قبل التاريخ” ضمن فعاليات مهرجان ارسم حلمي التشكيلي الثالث في دار الأسد للثقافة باللاذقية إلى أن الإنسان منذ قديم الزمان استخدم الكهوف للنوم وحولها إلى ما يشبه المراسم حيث ترك آثارا فنية على جدرانها وسقوفها كرسوم الحيوانات بشكل خاص “الثيران – الوعول – الأحصنة – والأيائل مع استخدامه للألوان المتميزة من الأحمر والأسود والبني والأبيض.

وقال إن الإنسان تطور ليسكن في منازل فظهر فن نحت أحجار المنازل الدائرية بشكل طولاني وضخم وعلى شكل سيجار ما يدل على تطور معماري فني وخاصة في منطقة بلاد الشام كمواقع اريحا في فلسطين والريبط – الجرف الأحمر – حالولة – أبو هريرة وبقرص على الفرات.

وأوضح الباحث جاموس الذي أرفق شرحه بصور لمختلف الفنون التي تركها الإنسان من ملايين السنين أن فن النقوش الرمزية التصويرية ظهرت في القرى الواقعة في الشمال السوري وتحديدا على ضفة النهر الكبير الشمالي حيث اكتشفت لوحات فنية رمزية تصويرية تجريدية عليها نقوش هندسية ونباتية وخطوط متعرجة وأشكال طيور لافتا إلى أن الفنان ركز في الألف الثامن قبل الميلاد على طائر النسر فارد الجناحين إضافة إلى الخطوط المتعرجة التي ترمز إلى مياه نهر الفرات.

وقال إن إنسان ما قبل التاريخ في سورية صنع ونحت تماثيل للربة الأم كونه اعتبرها رمزا للخصب والولادة والتجدد والعطاء حيث تم الكشف عن عشرات التماثيل للربة عشتار في المواقع الأثرية منها ما هو مصنوع من الحجر والنحاس والعاج والبرونز والذهب إضافة إلى تماثيل بشرية وتماثيل حيوانية.

وأوضح أنه مع فجر التاريخ 3200 قبل الميلاد ظهرت الممالك والمدن كماري وإيبلا وأوغاريت وقطنا في حمص وظهرت الفنون الواقعية والبسيطة وبرزت التماثيل المصنوعة من الرخام والنحاس والذهب وفي مقدمتها تماثيل ماري وايبلا وأوغاريت وظهرت المدارس الفنية المتنوعة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency