صحيفة نمساوية: سياسة أمريكا وأوروبا فشلت في تعاطيها مع الأزمة في سورية والعراق

 فيينا-سانا

انتقدت صحيفة دي بريسه النمساوية السياسات التي تتبعها الإدارة الأمريكية في معالجة الأزمات في الشرق الأوسط ومواقف الدول الأوروبية في التعامل مع الأزمة في سورية والعراق خاصة بعد تفاقم خطر التنظيمات الارهابية واجرامها في المنطقة.

وقالت الصحيفة في مقال نشر على موقعها الالكتروني” إن واشنطن والغرب لا يبديان اكتراثا حقيقيا في السنوات القليلة الماضية حول ما يحدث في المنطقة حيث لا يوجد جهد حقيقي لتوفير التوازن في العراق أو لوضع حد للقتال الدائر في سورية”.

وأكدت الصحيفة أن غزو الولايات المتحدة للعراق سنة 2003 مزق بلاد ما بين النهرين ووضعها في دوامة رهيبة من العنف والإرهاب والحرب الأهلية وتسبب بقتل عشرات الآلاف من العراقيين وخسرت الولايات المتحدة آلاف من جنودها رغم تصوير واشنطن وإدارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما لعملية انسحاب القوات الأمريكية بأنها نجاح سياسي وعسكري لكنها في الواقع مجرد خروج من نزاع مكلف كانت فيه واشنطن جزءا من المشكلة وليس من الحل.

وعزت الصحيفة أسباب تدهور الأوضاع في كلا البلدين إلى تقصير كل من واشنطن والغرب في العمل لايجاد حل سلمي ما سمح بخلق أجواء مكنت من ازدياد نفوذ الإرهابيين على الأرض وسيطرتهم على بعض المناطق والسماح لهم بالتخطيط لقيام مايسمى “خلافة إسلامية” تهدد المنطقة بأسرها عبر انتهاجها استخدام العنف والقتل والتهجير.

ورأت الصحيفة أن قرار أوباما بتوجيه ضربات جوية واسعة النطاق ضد إرهابيي ما يسمى تنظيم “دولة العراق والشام” ربما يغير موازين القوى لكنه لن يمنح الرئيس الأميركي شعبية جديدة وخاصة مع تزايد الوضع المأساوي وتهجير عشرات الآلاف من المسيحيين والأقليات الدينية وفرارهم خوفا على حياتهم وقلقهم من نفاد الماء والغذاء وحاجتهم الماسة للمساعدة بشكل عاجل.

وكشف مسح عالمي أجرته الشبكة الدولية المستقلة بالتعاون مع مؤسسة غالوب الأمريكية لاستطلاعات الرأى مطلع العام الجارى عن وجود عداء دولي مستحكم نحو دور الولايات المتحدة الذي تلعبه بوصفها شرطي العالم.

ويرى الكاتب والبروفيسور الأمريكي بول غريغ روبرتس أن تداعيات التدخلات السياسية والعسكرية المتهورة وغير المسؤولة التي تقوم بها واشنطن فى بلدان عدة حول العالم ادت وبشكل متعمد إلى حدوث دمار لا يوصف واطلقت العنان لشرور كبيرة في العالم فالاضطرابات التي أحدثتها الإدارتان الأمريكيتان المتعاقبتان لجورج بوش وباراك اوباما فى الشرق الأوسط” جلبت الموت والدمار لسكان المنطقة وشردت الملايين منهم مع احتمال وقوع أعداد لا تحصى من الضحايا في المستقبل” معتبرا أن واشنطن تخلت عن الدبلوماسية منذ وقت طويل واعتمدت على أسلوب “القوة والترهيب”.

انظر ايضاً

صحيفة نمساوية: ممارسات أردوغان أدت لانهيار العملة التركية

فيينا-سانا أكدت صحيفة كرونه تسايتونغ النمساوية أن سياسات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان وممارساته …