لافروف: تعزيز تعاون روسيا والصين يصب في صالح السياسة الدولية

بكين-سانا

أعلن وزير الخارجية الروسى سيرغي لافروف أن روسيا والصين اتفقتا على تنسيق مواقفهما فى كل القضايا الدولية بما فيها سورية والعراق واليمن.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الصيني وانغ يى عقب مباحثاتهما في بكين اليوم إن “تعزيز تعاون موسكو وبكين في الإطار الثنائي وعلى الساحة الدولية يشكل أولوية بالنسبة لروسيا ويصب فى صالح سياسة دولية أكثر استقرارا وليس فقط بمصلحة البلدين”.

وأشار وزير الخارجية الروسى الى أن موسكو وبكين معنيتان بأن يتطور الوضع فى أفغانستان باتجاه المصالحة الوطنية.

بدوره أعلن وزير الخارجية الصيني أن بلاده وروسيا الاتحادية تعتبران نشر المنظومة الامريكية المضادة للصواريخ فى كوريا الجنوبية يزيد الوضع سوءا فى المنطقة.

وبهذا الصدد دعا الوزيران الى خلق الظروف الملائمة لاستئناف المفاوضات السداسية الخاصة بكوريا الديمقراطية.

وكانت المفاوضات السداسية التي تشارك فيها كل من الصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا اضافة إلى الكوريتين توقفت في عام 2008.

من جهة ثانية أشار الوزير الصيني إلى أن بكين وموسكو تؤكدان ضرورة حل مسالة تبعية الجزر في بحر الصين الجنوبى على أساس ثنائي.

يذكر أن الخلاف بين الصين واليابان بشأن جزر دياويو الصينية الذى يؤثر على الاقتصاد الدولى يشهد تدخلات من دول ثالثة كالولايات المتحدة التي تتبنى مواقف تصعيدية مؤيدة لليابان.

ولفت وزير الخارجية الروسي إلى ان موسكو وبكين تعملان على إعداد وثيقة تحدد أسس التعاون بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والحزام الاقتصادي طريق الحرير مؤكدا ان جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوراسي “ستصدق على هذه الوثيقة”.

ويشمل الاتحاد الأوراسي كلا من روسيا وكازاخستان وبيلاروس وأرمينيا وقرغيزيا فيما يشير مصطلح طريق الحرير إلى المبادرة التي أطلقتها الصين والتي تهدف الى تحسين التعاون الاقتصادي مع الدول في آسيا وأوروبا وإفريقيا وذلك من خلال إعادة إنشاء شبكة ممرات بحرية وبرية قديمة لتعزيز الربط الدولي ودعم حركة التجارة.

وأوضح لافروف ان المفاوضات جارية على مستوى نواب وزراء الخارجية في روسيا والصين بشأن تحديد المشاريع الواعدة التي سيتم تنفيذها في إطار التعاون موضحا أن هذه المشاريع ستكون مفتوحة لكل مستثمر راغب في المشاركة بها.

من جانبه أعلن وزير الخارجية الصيني أن بلاده تعتزم تعزيز التعاون المشترك مع روسيا في مجالات كالطاقة والصناعة والابتكار.

وقال .. ” نشجع التعاون مع الاتحاد الأوراسي في إطار مشروع الحزام الاقتصادي لـ طريق الحرير وكذلك في استراتيجية التنمية الوطنية وأولا نريد تعزيز التعاون المتكامل مع روسيا في قطاع الطاقة”.

وبحث وزيرا الخارجية الروسى والصينى خلال لقائهما الاعداد لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المرتقبة إلى الصين والتى من المقرر أن تتم في حزيران القادم كما ذكر لافروف موضحا ان مباحثاته مع نظيره الصيني والرئيس شى جين بينغ تركزت على الاعداد للقمة الروسية الصينية في بكين.

فيما أعلن وزير الخارجية الصيني أن بلاده “تنتظر الكثير من زيارة بوتين التى ستصبح حدثا مهما في السياسة الخارجية” معربا عن اعتقاده بوجوب ان توسع الصين وروسيا تعاونهما فى القضايا الدولية.

يذكر أنه من المقرر أيضا ان يقوم رئيس وزراء الصين لى كيتسيان بزيارة لروسيا فى نهاية العام

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف فوراً

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف