ظريف: إجراءات المحاكم المحلية الأمريكية بمصادرة أموال إيرانية تهديد جدي للنظام والقوانين الدولية

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن حكم المحكمة الأميركية العليا بمصادرة أموال إيرانية مرفوض ويشكل “سرقة مخزية” تتحمل مسؤوليتها الإدارة الأمريكية.

وكانت محكمة أمريكية حكمت بمصادرة مليارى دولار من أموال إيران المجمدة في الولايات المتحدة في انتهاك ومخالفة صريحين للاتفاق الموقع بين إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد بشأن ملفها النووي.

وقال ظريف في رسالة سلمها مندوب إيران لدى الأمم المتحدة إلى الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون الليلة الماضية: إن “إيران عازمة على استخدام كل السبل القانونية لإعادة الأموال المسروقة والفوائد المترتبة عليها منذ تاريخ مصادرتها من قبل أميركا “.

وأضاف ظريف إن الادارة الاميركية هي التي ينبغي أن تدفع غرامة بسبب سياساتها العدائية المستمرة ضد الشعب الإيراني مشددا على أن من حق الحكومة الإيرانية اتخاذ التدابير القانونية والرد اللازم والمناسب وصولا إلى استعادة حقوق الشعب الايراني وحماية مصالحه إزاء الممارسات اللاقانونية المتواصلة للإدارة الأمريكية.

وطلب ظريف في رسالته من الأمين العام للأمم المتحدة إقناع الحكومة الأمريكية بالتقيد بإلتزاماتها الدولية والمساعدة في ضمان الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة في بنوك أمريكية وإقناع واشنطن أيضا بوقف التدخل في المعاملات التجارية والمالية الدولية لطهران مشددا على أن إجراءات المحاكم المحلية الأميركية في إصدار أحكام لا أساس لها ضد إيران بما فيها الحكم الاخير القاضي بمصادرة نحو ملياري دولار من أرصدة البنك المركزي الايراني تعد تهديدا جديا للنظام والقوانين الدولية.

وأشار ظريف إلى أن السلطة التنفيذية الأمريكية تجمد بصورة غير قانونية اصولا وطنية ايرانية وتسن السلطة التشريعية الامريكية تشريعات تمهد الطريق لمصادرتها غير القانونية فيما تصدر السلطة القضائية الامريكية أحكاما لمصادرة اصول ايرانية من دون أي سند من القانون أو الحقيقة.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد أمس رفض إيران حكومة وشعبا حكم المحكمة الأميركية ووصفه بالعمل المنافي للقانون.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ظريف يدعو واشنطن إلى إنهاء إرهابها الاقتصادي والعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران

طهران-سانا دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى إنهاء الإرهاب الاقتصادي الأمريكي ضد بلاده …