الشريط الإخباري

فوائد قد لا تعرفها عن الاسكدينا

حمص-سانا

يعشق كثيرون طعم الاسكدينا أو كما تعرف عامة بالاكدنيا وينتظرون موسمها القصير للتمتع بمذاقها الحلو في وقت ينصح الخبراء ايضا بتناولها نظرا لامتلاكها فوائد صحية كثيرة منها دورها في علاج السرطان والتحكم بضربات القلب وضغط الدم ومنح الاحساس بالشبع وضبط مستويات السكر في الدم والوقاية من ضعف الذاكرة ومحاربة التوتر.

وتحتوي الأكدنيا وفق خبيرة التغذية سامة محمد مواد مضادة للأكسدة وحمض الفوليك والسكر والماء والأملاح وحمض الستريك وفيتامينات /أ/ و/ب/ و/د/ إلى جانب عناصر معدنية مثل الحديد والزنك والمغنيسيوم والفسفور والنحاس والكالسيوم إضافة الى الألياف والبروتينات.

وتقول خبيرة التغذية إن الأكدنيا تسهم في علاج الكثير من الأمراض حيث أنها تخفف من أعراض البواسير وتساعد في التخلص من الوزن الزائد كونها تشعر بالشبع وتفيد في تهدئة السعال والتهاب الحلق ومعالجة الأمراض الجلدية وتخفيف آلام الأمعاء.

وتفيد الاكدنيا أيضا وفقا لمحمد في تقوية مينا الأسنان وتنظيم عملية الجهاز التنفسي وعلاج نفخة البطن والتهاب البروستات وأمراض الرحم والمسالك البولية كما أنها تقوي الدورة الدموية والذاكرة وتحمي الجسم من التسمم وتساعد في تقوية العضلات وتريح الأعصاب وتسهم في تقوية عضلات المعدة كما أنها تعالج الزكام والانفلونزا وتحوي مضادات التسمم وتمنع تصلب الشرايين وتعالج فقر الدم الحاد وتسهم في معالجة النقرس.

وتذكر محمد أن الأكدنيا تعمل أيضا على تطهير الفم من البكتيريا وتحمي اللثة من الالتهاب وتقضي على رائحة الفم الكريهة وتسهم في علاج السرطان وخاصة سرطان القولون والرئة وتفيد في الحفاظ على نضارة الجلد وصحته كونها تحتوي فيتامين /أ/.