“مستقبل إعادة البناء في سورية” في ندوة الثلاثاء الاقتصادي لجمعية العلوم الاقتصادية

دمشق-سانا

تركزت مناقشات ندوة الثلاثاء الاقتصادي التي نظمتها جمعية العلوم الاقتصادية في المركز الثقافي بأبو رمانة حول مستقبل اعادة البناء في سورية ومتطلبات الاعداد للمرحلة القادمة على كل المستويات ودور الجهات العامة والخاصة في هذه العملية.

وأكد الباحث الاقتصادي محمد زهير تغلبي وعضو مجلس ادارة الجمعية ان أي عمل تخطيطي هادف يقتضي الانطلاق من “تشخيص الوضع الراهن وذلك بهدف وضع تصورات طويلة الامد غايتها معالجة الاختلالات والتشوهات بما يسهم في خلق واقع يتجاوز الأزمة وآثارها”.

وأشار تغلبي الى اهمية ان تنبثق عن خطط وبرامج اعادة البناء استراتيجية واضحة المعالم و اهداف عامة ومحددة مرتبطة بافاق زمنية وخطط طويلة الأجل تتضمن محددا رقميا للاستراتيجيات و الاهداف المقرر بلوغها على المستوى الكلي والقطاعي وخطط الانتاج والقوى العاملة والبرامج الاستثمارية مع خطط متوسطة الاجل تركز على الاولويات مع اعداد دراسات جدوى للمشاريع في القطاعات المختلفة.

ودعا الى اتخاذ إجراءات استثنائية لتأمين المساكن والخدمات للمواطنين المهجرين من خلال اقامة مشاريع اسكان متكاملة والاستفادة من تجارب دول لها باع طويل في هذا المجال واتباع اساليب متطورة في اعادة البناء.

من جانبه أشار رئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد غسان القلاع إلى أن عملية البناء مستمرة في سورية ويساهم فيها كل مواطنيها.

من جهته بين نقيب المهندسين الدكتور غياث قطيني الدور المهم للمهندسين في مرحلة الاعمار وما يمتلكون من خبرات واسعة في كل الاختصاصات اضافة الى دور خزانة النقابة في تمويل المشاريع التي يمكن أن تنفذ في مرحلة اعادة الاعمار.

إلى ذلك دعا أمين سر الجمعية فؤاد اللحام الى ضرورة تشكيل فريق عمل وطني فيه ممثلون من كل القطاعات ويضم خبراء من كافة الاختصاصات يقوم بوضع عملية تصور وخطط عملية الاعمار لافتا إلى ضرورة معالجة كل السلبيات التي كانت سابقة للازمة وعدم تكرارها وتحسين مناخ الاستثمار.

من جهته عضو مجلس ادارة غرفة تجارة دمشق اديب الاشقر لفت إلى أن اعادة البناء تتطلب اعادة النظر بالبنية التشريعية و القانونية و الاجرائية والتنفيذية ووضع بنية تشريعية جديدة تتلاءم ومتطلبات عملية البناء و الاعمار القائمة و تنظيم عملية البناء .

وقال الدكتور عامر خربوطلي مدير غرفة تجارة دمشق أن “عملية الاعمار دفعتنا الى التفكير بطريقة مبتكرة وخاصة ان الخسائر على مختلف المستويات كبيرة وتتطلب معالجتها بأفضل الطرق و الأساليب من خلال وضع برامج وخطط واضحة و قابلة للقياس و التقييم مع التركيز على القطاعات الانتاجية”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مؤسسات التنشئة والموارد البشرية في ندوة الثلاثاء الاقتصادي

اللاذقية-سانا ركزت مداخلات المشاركين في ندوة الثلاثاء الاقتصادي التي أقامها فرع جمعية العلوم الاقتصادية باللاذقية …