العفو الدولية: استهداف المجموعات المسلحة حي الشيخ مقصود بحلب انتهاك فاضح للقانون الدولي وقد يرقى إلى جرائم حرب

بيروت-سانا

وصفت منظمة العفو الدولية القصف العشوائي المتكرر للمجموعات المسلحة على حي الشيخ مقصود في مدينة حلب بأنه استهانة سافرة بالحياة الإنسانية.

وذكرت المنظمة في بيان أصدرته اليوم ونشرته رويترز أن “المجموعات المسلحة التي تحاصر حي الشيخ مقصود نفذت بصورة متكررة عمليات قصف عشوائية استهدفت منازل مدنية وشوارع وأسواقا ومساجد في جرائم تظهر استهانة سافرة بالحياة الإنسانية” مؤكدة أنها “جمعت أدلة على مقتل وإصابة عشرات المدنيين وبينهم الكثير من الأطفال في القصف”.

واستهدفت التنظيمات الإرهابية التكفيرية خلال الأسابيع القليلة الماضية حي الشيخ مقصود وغيره من الأحياء السكنية في مدينة حلب بمئات القذائف رغم سريان اتفاق وقف الأعمال القتالية الذي تبناه مجلس الأمن الدولي في قراره رقم 2268 ما تسبب باستشهاد عشرات الأشخاص أغلبهم من الأطفال والنساء.

وأشارت نائب مدير منطقة الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية ماجدالينا مغربي إلى إن هجمات المجموعات المسلحة على حي الشيخ مقصود انتهاك فاضح للقواعد الأساسية في القانون الدولي وقالت إنها.. “قد ترقى إلى جرائم حرب”.

وذكرت المنظمة في بيانها “أنه من الممكن أن تكون هجمات المسلحين على حي الشيخ مقصود تضمنت استخداما للأسلحة الكيميائية”.

وأشارت المنظمة إلى أن أحد الأطباء الذين أجرت مقابلة معهم “تحدث عن أنه عالج مدنيين يعانون من أعراض تتضمن صعوبة التنفس والخدر وإحمرار العين وسعالا حادا قد تكون ناتجة عن هجوم بغاز الكلورين وأن العديد من الضحايا أبلغوه عن رؤيتهم دخانا أصفر جراء انفجار صاروخي”.

وكان المركز الروسي لتنسيق ومراقبة اتفاق وقف الأعمال القتالية الذي يتخذ من مطار حميميم مقرا له أكد في بيان أصدره أول أمس وصول عدد من سيارات الشحن تنقل ذخائر عسكرية يدوية الصنع تحتوى على مواد سامة منتجة على أساس غاز الكلور من محافظة إدلب إلى شمال حلب حيث تنتشر مجموعات إرهابية تابعة لتنظيم “جبهة النصرة”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

العفو الدولية: النظام العالمي القائم بعد الحرب العالمية الثانية مهدد بالانهيار

لندن-سانا أكدت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار أن النظام العالمي القائم بعد انتهاء …