الشريط الإخباري

تجريب جهاز فى مخبز صلخد بالسويداء يوفر 33 ألف ليتر من استهلاك المازوت خلال عام

السويداء-سانا

كشف مدير فرن صلخد الآلي بالسويداء ناظم عبدو عن تجربة ناجحة لجهاز التحكم الآلي بحرارة بيت النار في المخابز والأفران استمرت على مدى عام تقريبا ما وفر الجهد والتعب للكادر البشري وخفض نسبة الهدر بالمادة المنتجة والوقود المستخدم بنسبة 7 بالمئة كحد أدنى.

ويسهم الجهاز بالحفاظ على تجهزات الفرن بواسطة التحكم بالحرارة وضغط الوقود في الصمامات الكهروميكانيكية إضافة لإطالة العمر الزمني لتجهيزات بيت النار وعدم الاعتماد على مهارة القائم بالعمل عليه كما في الطريقة التقليدية.

ويشير مدير الفرن ومخترع الجهازعبدو الذي يملك براءة اختراع بهذا الجهاز برقم 5902 بتاريخ 9-3-2014 إلى ضرورة استثمار هذا الاختراع في جميع أفران القطاع العام والاستفادة منه ومن طريقة عمله لافتا إلى أن الجهاز استطاع ومنذ تركيبه في مخبز صلخد الآلي توفير نحو 33 ألف ليتر من المازوت في مدة لا تتجاوز العام الواحد.

من جهته قال مدير فرع المخابز بالسويداء سعد رضوان لنشرة سانا الاقتصادية إن هذا الجهاز الذي تم تجريبه على خط الإنتاج في مخبز صلخد الآلي أثبت فعالية غير متوقعة مبينا أن الجهاز حقق وفرا في كل طن من الخبز ما بين 7-9 ليترات من المازوت وبالتالي فإذا كان إنتاج المخبز في صلخد على سبيل المثال خلال شهر نيسان الماضي 396 طنا فانه يكون قد حقق وفرا وسطيا يبلغ 3800 ليتر من المازوت خلال شهر واحد.

وأضاف رضوان نحن اليوم بحاجة لتضافر الجهود فيما يتعلق بضبط النفقات وتخفيف الهدر بالاعتماد على خبراتنا الوطنية الأمر الذي يتطلب من الإدارة العامة للمخابز الموافقة على شراء هذا الجهاز الذي أثبت جدواه الاقتصادية وقدرته على تحقيق وفر في مادة المازوت والتقليل من نسبة الهدر.

وفكرة هذا الاختراع أتت حسب عبدو نتيجة معاناة العاملين على بيت النار في مخبز ابن النفيس بدمشق فيما يتعلق بالتحكم بدرجة حرارة بيت النار عند البدء بعملية إنضاج الخبز.

وبين عبدو أن الطريقة المتبعة في صناعة الخبز في كافة المخابز والأفران العامة والخاصة لا يوجد فيها أي ضابط تقني لضبط درجة الحرارة لحد معين أو مؤشر يدل على درجة الحرارة واستخدام بيت النار يتم بالاعتماد على المشاهدة والخبرة من قبل الفنى أو صاحب العمل فقط.

إذ يتم تشغيل بيت النار بعد العجن بفترة زمنية وبعدها يتم تشغيل خط الإنتاج وقبل وصول العجين إلى البيت يتم رمي عدة أرغفة من العجين على حصيرة بيت النار وبعد فترة يتم تشغيل خط الإنتاج والحراقات وتخفيف ضغط المازوت بواسطة مفك براغى يقوم بحل برغى عيار المازوت.

وإذا ظهر الخبز غير ناضج يتم إيقاف خط الإنتاج لفترة زمنية ويرفع ضغط المازوت في المضخة وتبقى المراقبة مستمرة حتى يستقر لون المنتج وذلك برفع أو خفض الضغط من مضخات المازوت المربوطة مع الحراقات الأمر الذي يؤدي لإتلاف كمية من الخبز وزيادة في عملية اختمار العجين.

وعند حدوث أي عطل أو طارىء في بداية تشغيل خط الإنتاج حسب عبدو فإنه ولحين استدراك الأمر وإصلاح العطل قد ترتفع درجة الحرارة في بيت النار إلى درجة عالية جدا تتجاوز المواصفات القياسية لحصيرة بيت النار المعدنية ومصدات الحرارة واللهب في بيت النار المصنعة من حديد الفونط .

ويوضح عبدو أن آلية العمل في جهاز التحكم الآلي بحرارة بيت النار تقوم على مراعاة ألا يتوقف لهب نار الحراقات أثناء مرور الخبز داخل بيت النار عبر التحكم بالحرارة من خلال صمامات كهروميكانيكية متوضعة بعد مضخات المازوت.

إذ يجرى تخفيف ضغط المازوت على مراحل ويتم ضبط الحرارة المطلوبة لإنضاج الخبز من الأعلى والأسفل على شاشات الريلية المربوطة بدورها بمجسات وحساسات حرارة مزروعة داخل بيت النار ويتم تزويد بيت النار بحرارة تساوي الحرارة المعدومة أو المستهلكة في عملية إنضاج الخبز داخل بيت النار من الأعلى ومن الأسفل بالتحكم بحراراة حصيرة بيت النار.

وفي حال حدوث أي عطل فني أو أي طارىء في نظام العمل الآلي وهو نادر الحدوث تتم العودة إلى النظام اليدوي بسهولة جدا عبر إعادة مفتاح التشغيل إلى الوضع اليدوي ليتم متابعة العمل مباشرة.

سهيل حاطوم

انظر ايضاً

المارديني يبحث مع عدد من الوفود المشاركة في مؤتمر الألكسو بجدة آليات تعزيز وتطوير العلاقات التربوية

جدة-سانا على هامش المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو بدورته الـ 27 المنعقد …