سانا تفوز للمرة الثالثة بجائزة التقرير الصحفي في مسابقة القلم الذهبي

دمشق-سانا

أثمر الاهتمام الذي توليه الوكالة العربية السورية للأنباء سانا للجانب الرياضي فوزا بجائزة أفضل تقرير صحفي رياضي وجائزة خاصة بالصحافة الرياضية الساخرة وذلك في مسابقة القلم الذهبي التي نظمتها لجنة الصحفيين الرياضيين وأعلنت نتائجها أمس لتضيف بذلك إنجازاً جديداً إلى إنجازاتها السابقة وتؤكد قدرة صحفييها على التميز والابداع في مختلف المجالات.

رئيس الاتحاد الرياضي العام اللواء موفق جمعة قال “إن وكالة سانا هي المنارة التي يطلع من خلالها العالم على سورية وهي صوت الحق في ظل هذه الحرب كما أنها أول المبادرين لتسليط الضوء على أي إنجاز رياضي مهم للمواطن السوري داخل وخارج سورية”.

واعتبر جمعة أن “الجائزة التي حصل عليها الصحفيون في الوكالة تأتي نتيجة تميزهم ومتابعتهم لعملهم فهم سباقون في جميع الميادين ومواظبون على المتابعة” وقال ..”ان كوادر سانا تستحق القلم الألماسي وليس الذهبي لجهودها فهي موجودة بكل مكان لنقل الصورة الحقيقية لما يجري على الأرض”.

وللوقوف على طبيعة عمل القسم الرياضي في وكالة سانا وسياق حصوله على جائزتين في الصحافة الرياضية بين الزميل جمعة الجاسم الذي فاز بالمركز الأول لمسابقة التقرير الصحفي عن تقريره الذي حمل عنوان “حلم روسيا 2018 يقترب.. هل يفعلها منتخبنا لكرة القدم ويحقق حلم كل السوريين ببلوغ نهائيات كأس العالم لأول مرة في تاريخه” إن حصوله على الجائزة جاء نتيجة المتابعة المستمرة لعمله وتغطيته للأحداث الرياضية لافتا إلى أنها جائزة للوكالة بأكملها.

2وأشار الجاسم إلى أن مشاركته في مسابقة القلم الذهبي هي الثالثة حيث سبق وشارك في الأعوام السابقة وحصل مرتين على المركز الثاني في التقرير الصحفي لكن مسابقة هذا العام كانت أوسع وأكبر نظرا لمشاركة أكثر من 21 صحفيا من مختلف المؤسسات الإعلامية.

ويرى الجاسم أن التكريم حافز على التقدم إلى الأمام فحصوله على المركز الأول يدفعه للاستمرار بالعمل للحفاظ على مركزه كما أنه دليل على وجود أشخاص يقدرون العمل ويقيمونه بشكل مهني لافتا إلى أن “رئاسة اللجنة أشادت بالأعمال الصحفية المقدمة وتحديدا من وكالة سانا لأنها تتميز بالمهنية العالية”.

وعن اختياره لموضوع التقرير بين الجاسم أن تأهل المنتخب السوري هو حلم جميع السوريين وهو ما شجعه على العمل لمدة أسبوع ودراسة الفكرة من مختلف الجوانب لتقديمها بشكل مهني مشيرا إلى أن التخصص يحقق التميز والابداع في العمل ويمنح الصحفي خبرة متراكمة معتبرا أن أرشيف سانا مهم لمتابعي الرياضة في سورية.

وبالنسبة للقيمين على المسابقة أشار إلى أنهم يتمتعون بسمعة جيدة و خبرات كبيرة والتقييم كان منطقيا وموضوعيا اعتمد على مهنية المادة وطريقة صنعها .

1الزميل محمد الخاطر الفائز بالجائزة الخاصة بالصحافة الرياضية الساخرة عن تقريره “بعد إقصائه البرازيل في النهائي.. منتخب سورية لكرة القدم يحرز بطولة كأس العالم” أوضح أن جائزة القلم التي تنظمها لجنة الصحفيين الرياضيين في سورية كل عام تتضمن معظم الأنواع الصحفية من التقرير الصحفي إلى المقابلة والتحقيق كما أضيف لها مؤخرا الصورة والكاريكاتور والتقارير التلفزيونية.

وقال الخاطر “نحن في الشعبة الرياضية في وكالة سانا كنا حريصين على المشاركة دائما في هذه المسابقة لتحقيق حضور فاعل لها”معتبرا أن الإعلام الرياضي والرياضة السورية هدفهما واحد وهو تحقيق إنجاز على المستويات كافة.

وبالعودة إلى المسابقة بين الخاطر أنها كانت هذا العام تحت شعار بالكلمة الحرة والمسؤولة نعمل لمواجهة التحديات وتعزيز مسيرة البناء وتنظمها لجنة الصحفيين الرياضيين المنبثقة عن اتحاد الصحفيين وشاركت فيها الوكالة عدة مرات حيث حصلت على جائزتين في وقت سابق.

وعن مشاركته يقول الخاطر ..”إن لها نوعا خاصا متميزا عن المشاركات الأخرى حيث تقدمت بتقرير خيالي لأعكس تمنيات كل رياضي سوري أو مهتم بالشؤون الرياضية والمطلوب من المسؤولين عن المنتخب الوطني من كوادر فنية مدربة” مبينا أن الجائزة التي نالها تمنح للمرة الأولى وأن التكريم معنوي يعطيه مزيدا من الطاقة والحافز لمتابعة العمل.

صفوان الهندي رئيس اللجنة الرياضية اشار إلى أن مسابقة القلم الذهبي تقام في كل عام بهدف اختيار أفضل المقالات المقروءة والتلفزيونية والصور الصحفية موضحا أن الأعمال التي تم تقديمها للجنة طبعت جميعها بنفس الخط والحجم على ثلاث نسخ وقدمت للجنة المختصة دون ذكر اسم كاتب المقال واعتمدت لجنة التحكيم على أسس ومعايير محددة.

وبين الهندي أن اللجنة تسعى لتحويل المسابقة إلى مهرجان إعلامي يشارك فيه جميع الإعلاميين الرياضيين لاختيار أفضل برنامج تلفزيوني واذاعي ومقدم رياضي وأفضل نشرة رياضية إضافة إلى ندوات مرافقة للمهرجان أو احتفاليات بسيطة.

ولفت الهندي إلى أن الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية منح سورية 3 منح تدريبية مجانية سيتم اختيار أحد الزملاء الفائزين للسفر لاتباع دورة في المجال الرياضي لافتا إلى أن اللجنة ستقوم بنشر جميع المواد التي فازت بالمسابقة على صفحة التواصل الاجتماعي ليتسنى للجميع قراءة المقالات.

ومع جائزة هذا العام يكون الفوز الثالث للجاسم حيث سبق ونال جائزتين عن المرتبة الثانية في مجال التقرير الصحفي عامي 2013 و2015.

سكينة محمد

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

سانا تفوز بجائزة أفضل تقرير صحفي رياضي وبالجائزة الخاصة بالصحافة الرياضية الساخرة في مسابقة القلم الذهبي- فيديو

دمشق – سانا فازت الوكالة العربية السورية للأنباء “سانا” بجائزة أفضل تقرير صحفي رياضي وبالجائزة …