كاميرون: انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي سيستغرق عقودا

لندن-سانا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم أن انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي سيستغرق عقودا من الزمن.

ونقلت “أ ف ب” عن كاميرون قوله خلال برنامج على شبكة “إي تي في” التلفزيونية: “إن الأمر سيستغرق عقودا قبل أن نواجه احتمال انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي” مضيفا: إن “تركيا قدمت ترشيحها عام 1987 وإذا سارت الأمور بالوتيرة نفسها التي تسير بها حاليا فإنه سيترتب الانتظار حتى العام 3000 لنراها تنضم إلى الاتحاد الأوروبي”.

ويتمسك كاميرون ببقاء بلاده في الاتحاد الأوروبي في مواجهة أنصار الخروج منه ومن أبرزهم عمدة لندن السابق بوريس جونسون الذين وضعوا تركيا في قلب النقاش قبل شهر من الاستفتاء الشهر المقبل لحسم مسألة الانتماء إلى الاتحاد الأوروبي.

وجاءت تصريحات كاميرون هذه ردا على وزيرة الدولة البريطانية للقوات المسلحة بيني موردونت وهي من الوزراء المؤيدين للخروج من الاتحاد الأوروبي التي قالت لمحطة بي بي سي البريطانية: إن “التصويت للبقاء في الاتحاد الأوروبي هو تصويت للسماح لأشخاص من ألبانيا ومقدونيا ومونتينيغرو وصربيا وتركيا بالمجيء بحرية إلى بلدنا حين تنضم بلدانهم قريبا إلى الاتحاد الأوروبي” مضيفة: إن العديد من هذه الدول لديها نسب إجرام مرتفعة “ومشكلات مع العصابات والخلايا الإرهابية”.

وتابعت موردونت” إنه “من المرجح جدا أن تنضم تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في غضون ثماني سنوات” مشيرة إلى أن بريطانيا ليس باستطاعتها الاعتراض على ذلك.

يذكر أن تركيا قدمت طلبا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي قبل 29 عاما إلا أن العديد من الدول الأوروبية ترفض انضمامها بسبب عدم احترام الحريات العامة فيها وعدم إيفائها بالمعايير الأوروبية وخصوصا في مجال حقوق الإنسان غير أن النظام التركي اشترط في الاتفاق الأخير من الاتحاد الأوروبي حول مسالة اللاجئين تسريع عملية انضمام أنقرة إلى الاتحاد.

ومن المقرر أن يجري في 23 حزيران المقبل في بريطانيا استفتاء حول بقاء الأخيرة ضمن الاتحاد الأوروبي حيث تنقسم أصوات البريطانيين حاليا بالتساوي بين من يرغبون في البقاء في الاتحاد الأوروبي ومن يفضلون الخروج منه وفقا لاستطلاعات الرأي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

عبد اللهيان لكاميرون: لا يحق لبريطانيا وأمريكا رهن أمن المنطقة لحساب الاحتلال الإسرائيلي

دافوس-سانا أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال لقائه نظيره البريطاني ديفيد كاميرون