برامج هيئة التشغيل وتنمية المشروعات واستراتيجية عمل مديرية التنمية الريفية في ندوة بطرطوس

طرطوس-سانا

أكدت مديرة فرع الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات بطرطوس أن فرع الهيئة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الصغير أطلقا خدمة منح قرض وطني لكل أسرة شهيد ترغب بتأسيس مشروع خاص بها.

وأوضحت مديرة الفرع المهندسة سحر الموعي خلال ندوة بعنوان برامج هيئة التشغيل وتنمية المشروعات أقيمت على هامش معرض منتجات المرأة الريفية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والذي تنظمه وزارة الزراعة في محافظة طرطوس أنه تم ضمن الاتفاقية تنفيذ أول دورة تدريبية وتدقيق خطط العمل المقدمة من قبل الخريجين مشيرة إلى أن الفرع يقوم بالتجهيز للدورة الثانية حيث تنفذ هذه الدورات حسب عدد المتقدمين للاستفادة من الخدمة.

ولفتت إلى ان فرع الهيئة بطرطوس وضمن برنامج التدريب من أجل التشغيل المضمون وقع 9 اتفاقيات لتأمين 716 فرصة عمل مبينة ان إجمالي فرص العمل التي حققها الفرع ضمن البرامج التي يعمل عليها حتى تاريخه بلغ 14509 فرص عمل كما يقوم بدعم تسويقي للمشاريع الممولة من خلال إشراكها بالمعارض داخليا وخارجيا والاشتراك في المسابقات المحلية والدولية وتشبيك المشاريع المتكاملة فيما بينها.

وأكدت الموعي أهمية معرض منتجات المرأة الريفية الذي يفتح نوافذ تسويقية للمرأة الريفية القادرة على إعانة عائلتها وتحسين مستوى دخلها لافتة إلى أن الجوائز التي حصلت عليها مشاريع الهيئة هي من المرتبة الأولى والثالثة والرابعة على مستوى الوطن العربي وذلك بالتصفيات النهائية في المسابقة العربية الأولى لرواد أعمال المشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة والمرتبة الأولى محليا في المسابقة التي أطلقها برنامج انطلاقة سورية لتشجيع المشاريع الصغيرة إضافة إلى ميدالية ذهبية واخرى فضية للمشاركين في مسابقة الباسل للإبداع والاختراع لعام 2014.

بدورها تطرقت رئيسة قسم تنمية مهارات المرأة الريفية في مديرية التنمية الريفية بوزارة الزراعة المهندسة رحاب زاعور خلال محاضرة بعنوان “استراتيجية عمل مديرية التنمية الريفية وآليات العمل والإقراض” إلى المهام التي تقوم بها وزارة الزراعة من خلال مديرياتها في المحافظات للوصول الى الاهتمام بالمرأة الريفية ودعمها بغية تمكينها اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وتطوير مهاراتها ومساعدتها لإقامة مشروعها وتسويق منتجاتها.

وأكدت زاعور نجاح مشروع تمكين المرأة الريفية حيث أثبت جدارة على أرض الواقع وأعطى فرصة لكثير من النساء الريفيات وخاصة المتواجدات في القرى الأشد فقرا لتحسين مستوى معيشتهم حيث بلغت نسبة النجاح أكثر من 85 بالمئة ما يعطي دافعا أكبر للاستمرار في هذا المشروع الاقتصادي الإنساني المهم.

وأوضحت أنه بوشر بعمل مشروع التنمية الريفية في عام 2006 بهدف الوصول الى المناطق والقرى النائية حيث يتم تشكيل لجنة محلية منتخبة ذات ثقة في هذه المناطق لتكون حلقة الاتصال مع أعضاء المشروع لاختيار النساء اللاتي يحتجن لمساعدة ومن ثم إخضاعهن لدورة تدريبية لتطوير مهاراتهن ومساعدتهن في إقامة جدوى اقتصادية على أن يتلاءم المشروع المقدم مع المنطقة ويحقق الهدف المرجو منه.

واعتبرت أن أهمية معرض منتجات المرأة الريفية تتجلى من خلال التعريف بدور مديرية التنمية الريفية ونشاطها في دعم المرأة ودمجها في عملية التنمية الشاملة والتعريف بمنتجات النساء الريفيات ومواصفاتها وتنمية القدرات التسويقية للمرأة الريفية وتعزيز معرفتها أكثر برغبات واحتياجات المستهلك والتسويق والترويج لمنتجات مشاريعها ومحاولة إيجاد منافذ تسويقية منتظمة ومستمرة.

ولفتت زاعور إلى أن عمل المديرية يتوجه لتقديم كل أشكال الدعم والتدريب للنساء الريفيات وتشغيلهن في مشاريع مولدة للدخل اعتمادا على فكرة أساسية مفادها أنه يمكن من خلال المرأة إحداث تغيير بالمجتمع نحو الأفضل.

وتم خلال الندوة استعراض قصص نجاح لنساء استفدن من قروض هيئة التشغيل وتنمية المشروعات في محافظة طرطوس حيث أكدن أنهن مستمرات في مشاريعهن للمساهمة في بناء سورية التي تحتاج إلى تضافر جميع مكوناتها لمواجهة كل التحديات.