لافروف:الطيران الروسي يجب أن ينسق مع القوات الجوية لتحالف واشنطن لمساعدة من يحارب الإرهابيين وخاصة الجيش العربي السوري

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الطيران الحربي الروسي يجب أن يعمل بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن لمساعدة القوى التي تحارب الإرهاب على الأرض في سورية وخاصة وقبل الجميع الجيش العربي السوري.

وقال لافروف في تصريح له اليوم نقله موقع روسيا اليوم.. “لقد اتفقنا مع واشنطن على تنسيق عملياتنا في محاربة الإرهاب وهناك فرصة لتحقيق مثل هذا التنسيق” موضحا أن التوصل إلى هذا الاتفاق لم يجر على الفور بل بعد تجاوز الشكوك والمعارضة الأمريكية لفكرة الانتقال من مجرد تبادل المعلومات إلى تنسيق عمليات محاربة الإرهاب.

وأكد لافروف أن هناك قنوات اتصال مفتوحة دائما بين القاعدة الروسية في حميميم والعسكريين الأمريكيين العاملين في العاصمة الأردنية كما أن هناك قناة اتصال مباشرة بين موسكو وواشنطن والمركز الروسي الأمريكي بجنيف للرد السريع على خروقات وقف الأعمال القتالية في سورية.

وبخصوص الحديث المتداول عن بدء عمليات ما يسمى قوات سورية الديمقراطية ضد تنظيم “داعش” الإرهابي شمال الرقة والتوجه إلى المدينة بعد ذلك بدعم من طيران التحالف الذي تقوده واشنطن قال لافروف إن “مدينة الرقة هي أحد أهداف التحالف المضاد للإرهاب شأنها في ذلك شأن مدينة الموصل العراقية.. ونحن على قناعة بأنه كان من الممكن تحرير هاتين المدينتين بفعالية أكثر وبشكل أسرع في حال بدء عسكريينا تنسيق خطواتهم في مرحلة مبكرة”.

وكان لافروف دعا واشنطن أمس لتنفيذ وعودها بالفصل بين تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي والجماعات المسلحة الأخرى التي تدعمها الولايات المتحدة وتصفها بالمعتدلة.

كما اقترح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن تقوم روسيا وأمريكا ابتداء من 25 أيار بعمليات جوية مشتركة ضد “جبهة النصرة” وغيره من التنظيمات الإرهابية التكفيرية التي لم تنضم إلى نظام وقف الأعمال القتالية وقصف القوافل التي تعبر الحدود التركية السورية بشكل غير مشروع وتجنب توجيه الضربات على الأهداف المدنية والقرى والبلدات والمدن”.

برلماني روسي: تنسيق الجهود ضد تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية يعجل في تخليص البلاد من الإرهاب

في سياق متصل اعتبر نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي أندريه كراسوف أن تنسيق الجهود بين الولايات المتحدة وروسيا والقوات المعادية للإرهاب في الهجوم على إرهابيي تنظيم “داعش” في الرقة سيسرع عملية استعادة المدينة ويخلص سورية من المجموعات الإرهابية.

وقال البرلماني الروسي للصحفيين اليوم في موسكو “إذا قررت الولايات المتحدة أخيرا العمل الجدي ضد الإرهابيين والإرهاب الدولي فإن الأمور سوف تمضي بسرعة بما في ذلك تحرير مدينة الرقة سريعا كما سيتم استعادة كل المناطق التي يسيطر عليها التنظيم في سورية والعراق”.

وشدد كراسوف على أن “العمل الفعلي ضد الإرهاب تقوم به روسيا والجمهورية العربية السورية والعراق وإيران وكذلك الأكراد” موضحا أن “البقية يتوعدون لكنهم لا يفعلون شيئا”.

ولفت البرلماني الروسي إلى وجوب قيام حكومة الولايات المتحدة بالاستجابة لمطالب تنسيق الجهود والفعاليات متسائلا “هل سيسمعونا بهذا الخصوص” مضيفا إن “واشنطن لم تصغ لدعوة الرئيس فلاديمير بوتين المتكررة وكذلك لوزير الدفاع سيرغي شويغو وإذا استجابوا لهذه الدعوات فإننا سنتمكن بأسرع وقت من القضاء على هذا الإرهاب الذي يشكل ورما خبيثا يضرب في الأراضي السورية والعراقية”.

وأشار إلى أن روسيا ستعمل على محاربة الارهاب في سورية بالتعاون مع القوات العربية السورية وبدعم من إيران والعراق والأكراد حتى إذا لم يساعدها أحد من الدول الغربية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency