بوتين: روسيا تدعم مصر في مكافحة الإرهاب

موسكو-سانا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا تدعم مصر وتشاطرها موقفها الفعال في مكافحة الارهاب الدولي وعلى وجه الخصوص في ظروف الازدياد الذي لا سابق له للخطر الإرهابي في الشرق الأوسط.

وأشار بوتين بعد اختتام مباحثاته اليوم مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في منتجع سوتشي إلى أنه سيواصل مع السيسي مساء اليوم بحث المسائل ذات الطابع الدولي ولا سيما الوضع المحيط بقطاع غزة والتسوية الفلسطينية/الإسرائيلية وقضية العراق.

وأوضح الرئيس الروسي أنه تم التوصل الى اتفاق بين روسيا ومصر حول توسيع التعاون العسكري التقني وقال إنه “يجري إرسال الأسلحة الروسية إلى مصر وتم الاتفاق على توسيع هذا التعاون”.

وبين بوتين أنه تجري حاليا دراسة مسألة إقامة منطقة للتجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركي الذي يضم كلا من روسيا وبيلاروس وكازاخستان إضافة إلى عزم بلاده ومصر زيادة التعاون في مجال الطاقة لافتا إلى وجود إمكانيات رحبة في هذا المجال بمختلف الاتجاهات.

وأكد الرئيس الروسي أن شركات الطاقة الروسية تبدي اهتماما كبيرا بالتعاون مع مصر في هذا الشأن وقد أخذت تعمل فيها شركة /لو كويل / إضافة إلى وجود افاق كبيرة لزيادة التعاون في مجال الطاقة الهيدروليكية ومجال الذرة السلمية أيضا.

ولفت بوتين إلى أن مصر أعلنت استعدادها لزيادة إرساليات المنتجات الزراعية الى روسيا بنسبة ثلاثين بالمئة في اقرب وقت مبينا أنه تم اليوم بحث مسألة إقامة مركز لوجستي على سواحل البحر الأسود ومركز مماثل في مصر.

وأعلن بوتين أن الجانبين اتفقا على تسهيل إجراءات وصول المنتجات الزراعية المصرية إلى السوق الروسية مشيرا إلى أن مصر من أكبر مستهلكي القمح الروسي ولن تقل إرساليات روسيا من هذه المادة الى مصر هذا العام عن خمسة ملايين طن أو خمسة ملايين ونصف المليون طن.

وكان الكرملين أعلن في وقت سابق أن القضايا الإقليمية والدولية تشكل أحد المحاور الأساسية للمباحثات بين الرئيسين بوتين والسيسي لافتا إلى أن مواقف البلدين تتطابق في الكثير من الجوانب إزاء القضايا في الشرق الأوسط وضرورة وقف العنف في قطاع غزة وتسوية الازمات فى سورية والعراق وليبيا وكذلك فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب الدولي.

انظر ايضاً

بوتين: الساسة الغربيون لم يكلفوا أنفسهم بالاطلاع على فحوى مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الساسة الغربيين لم يكلفوا أنفسهم حتى