بوتين: إنشاء سوق موحدة لموارد الطاقة تضم دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي سيكون له أثر إيجابي في قطاع النفط

أستانا-كازاخستان-سانا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن إنشاء سوق موحدة لموارد الطاقة تضم الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي سيكون له أثر إيجابي في قطاع النفط بمقدار 8 مليارات دولار سنويا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن بوتين قوله اليوم في كلمة له خلال اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى المنعقد في عاصمة كازاخستان-أستانا : “سنخطو اليوم خطوة أخرى نحو إنشاء سوق موحدة بحلول عام 2025 لموارد الطاقة وسنقوم بمصادقة الوثائق المتعلقة بهذا الشأن والتي توفر فرصا متكافئة للدول الأعضاء على أراضي الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وتعطي أثرا إيجابيا في قطاع الغاز بنحو مليار دولار وفي الطاقة بما يصل إلى 8 مليارات دولار”.

ووفقا لإيغور شوفالوف النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي فإن هذه الوثائق تتضمن مفاهيم وأسس إنشاء هذه السوق الموحدة لموارد النفط والغاز ولقيت فكرة إنشاء هذه السوق تأييدا من قبل قادة دول الاتحاد.

ولفت “بوتين” إلى وجوب انتهاج الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي سياسة منسقة في القطاعات الرئيسية للاقتصاد داعيا الأعضاء للانضمام إلى مشروع إحلال الواردات في روسيا.

وأضاف بوتين: إنه “من الضروري الاستمرار في إعطاء الأولوية لتنفيذ سياسات منسقة في القطاعات الرئيسية للاقتصاد وأيضا تناغم القوانين في مجال الاحتكارات ويبدو أن هناك أفقا لانضمام بلدان الاتحاد إلى برنامج إحلال الواردات الذي تنتهجه روسيا وأدعو جميع شركائنا إلى الإنتاج المشترك للمعدات والكماليات بأكثر من 25 قطاعا بما فيها الصناعات الهندسية والصناعات الالكترونية والخفيفة والزراعة”.

كما دعا الرئيس الروسي نظراءه لعقد الاجتماع القادم للاتحاد في موسكو.

يذكر أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي تم تأسيسه مطلع عام2015 على أساس الاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان وانضمت إليه أرمينيا وقرغيزستان في العام نفسه.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوتين: الساسة الغربيون لم يكلفوا أنفسهم بالاطلاع على فحوى مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الساسة الغربيين لم يكلفوا أنفسهم حتى