الحلقي في ندوة علمية طبية: الأطباء السوريون سيبقون الرديف الحقيقي للجيش العربي السوري-فيديو

دمشق-سانا

بدأت اليوم أعمال الندوة العلمية حول فقدان الحمل المتكرر التي تقيمها وزارة الصحة بالتعاون مع الجمعية السورية للمولدين والنسائيين في فندق الداما روز بدمشق بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي.

وأكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي إصرار الأطباء السوريين على المضي قدماً في مسيرة العطاء العلمي والحفاظ على السوية العلمية الرفيعة التي عرف بها الطبيب السوري ليس في سورية فحسب بل على المستويين الإقليمي والدولي رغم الصعوبات والتحديات التي نتعرض لها والتي باتت معروفة للجميع.

3

وبين الدكتور يازجي استمرار وزارة الصحة بإيلاء الصحة الإنجابية والرعاية الصحية للأم الحامل اهتماماً واسعاً باعتبارها مكوناً أساسياً من منظومة الرعاية الصحية بالرغم من ظروف الحرب التي تمر بها البلاد والاستهداف الممنهج للمؤسسات الصحية من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة والجهات التي تقف وراءها.

وأشار وزير الصحة إلى الاستمرار في التزود بثقافة العلم والمعرفة باعتبارها من أهم عوامل التنمية المجتمعية ومنها التنمية الصحية والمستدامة مبينا أن إقامة المؤتمرات والفعاليات العلمية تندرج في إطار استراتيجية الوزارة لتطوير قطاع التأهيل والتدريب الطبي وتشجيع العمل على إقامة البرامج التدريبية التخصصية للأطر الطبية وإجراء الدراسات والبحوث المرتبطة بتطوير الأداء والقدرات والمهارات الطبية بما ينعكس على الأداء المهني وعلى واقع الخدمات الطبية التخصصية المقدمة في المؤسسات العامة والخاصة.

بدوره بين الدكتور أديب محمود رئيس لجنة الإشراف على الروابط الطبية في نقابة الأطباء أهمية الندوات العلمية والطبية في تقديم المستجدات في الطب لافتا إلى أن هذه الندوات تحقق رسالة من أطبائنا بأننا رغم الظروف القاسية التي يمر بها الوطن والحرب العدوانية عليه فإننا باقون ومتشبثون بمواقفنا ومتواجدون في أماكن عملنا ونقدم كل ما يمكن من خدمات طبية وعلمية إضافة إلى تطوير المستوى الطبي والصحي وتحسين جودة الخدمات الطبية.

وأكد الدكتور مروان الحلبي رئيس الجمعية أن الندوة تهدف إلى تحسين ورفع سوية الأطباء العلمية والعملية بما ينعكس إيجاباً على رفع جودة وكفاءة الخدمات الصحية وضمان تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية على الشكل الأمثل.

2

وفي تصريح للصحفيين أكد الدكتور الحلقي أن سورية رغم الأزمة التي تمر بها ما زالت قادرة على تأدية واجباتها الصحية سواء في إطار التبادل العلمي أو تقديم الخدمات الأساسية والعلاجية والإسعافية مبيناً أن إقامة المؤتمرات والندوات العلمية تأكيد على أن الأطباء السوريين سيبقون الرديف الحقيقي للجيش العربي السوري بتقديم واجباتهم تجاه أبناء شعبهم.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن برامج التأهيل والتدريب التي تقيمها وزارة الصحة بالتنسيق مع النقابات الطبية والروابط والجمعيات تأتي في إطار الرسائل العلمية التي تهدف إلى تقديم الجديد في العلوم الطبية الحديثة وعلوم الأدوية.

ولفت الدكتور الحلقي إلى أن معامل تصنيع الأدوية في سورية كانت تقدم 93 بالمئة من مستلزمات الدواء للمواطنين قبل الأزمة، مبيناً أنه رغم التحديات والصعوبات وخروج الكثير من المعامل الدوائية عن الخدمة نتيجة استهدافها من التنظيمات الإرهابية المسلحة ما زالت تقدم ما نسبته 85 إلى 87 بالمئة من الأدوية الوطنية كما يتم استجرار الأصناف الأخرى الباقية من الدول الصديقة.

وأشار الحلقي إلى أن القطاع الدوائي لا يزال يحظى باهتمام كبير من الحكومة ومن وزارة الصحة وتم تأمين كل ما يلزم لدعم الصناعات الدوائية من مواد أولية من خلال تمويلهم بالقطع الأجنبي لتأمين متطلبات الإنتاج مشيراً إلى “الزيادات البسيطة في المرحلة الماضية من أجل دعم استمرارية هذه الصناعات الدوائية”.

4

ويناقش المشاركون في الندوة على مدى يومين أحدث المستجدات العلمية المتعلقة بفقدان الحمل وأسبابه وأهمية الخثار الوراثية والتحاليل والاختبارات الخاصة بفقدان الحمل المبكر والأسباب الصبغية وتدبيرها والأسباب الغدية والمناعية وتدبير المخاض الباكر وقصور عنق الرحم والعلاقة بين استخدام المميعات والأسباب الانتانية بفقدان الحمل.

وناقش المشاركون في أعمال الجلسة الأولى من الندوة العلمية عدة محاور تتعلق بفقدان الحمل المبكر حيث ركز الدكتور الحلقي خلال محاضرته على أهبة الخثار الوراثية وفقدان الحمل في حين عرض الدكتور محمد إياد الشطي في محاضرته دور علم الأمراض في تحديد أسباب فقدان الحمل مبيناً الأسباب الرئيسية في الإسقاطات الحمية وفقدان الحمل الباكر، مستعرضاً عملية تكون الجنين إلى مرحلة الولادة.

من جهته الدكتور رفائيل عطا الله مدير الهيئة العامة لمشفى الزهراوي تطرق في محاضرته إلى التقييم الصدوي بالإيكو والتطرق إلى الحالات المرضية التي تواجه جوف الرحم والتي تؤدي إلى فقدان حمل متكرر وطرق التشخيص وتدبير هذه الحالات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

في ختام فعاليات حملة التوعية حول سرطان الثدي…ندوة علمية عن الخدمات والأنشطة المنفذة

دمشق-سانا اختتمت مديرية الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بالكشف المبكر …