مواد أدبية متنوعة وقراءات فكرية وسياسية في العدد الجديد من الأسبوع الأدبي

دمشق -سانا

تضمن العدد الجديد من جريدة الأسبوع الأدبي الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب في صفحاته عددا من المقالات الأدبية والفكرية والسياسية والقراءات النقدية وبعض النصوص الشعرية إضافة على إضاءة على الإصدارات الجديدة وأخبار النشاطات الثقافية.

وفي افتتاحية العدد كتب الدكتور نضال الصالح رئيس اتحاد الكتاب العرب مقالا بعنوان /توضيح بالإكراه/ جاء فيها “في هذه المؤسسة الثقافية العريقة اتحاد الكتاب ثمة نظام داخلي عمره عقود وقرارات منبثقة عن مكاتب تنفيذية ومجالس اتحاد ومؤتمرات سنوية وعامة تضبط جميعًا إيقاع العمل داخل المؤءسسة على غير مستوى وليس من حق أحد مهما يكن من امر موقعه في المسؤولية تجاوزها او مخالفتها أو اتخاذ قرار ينقض عليها”.

وفي زاوية آخر الكلام كتب رئيس التحرير محمد حذيفة عن الصمود السوري بوجه الحرب الجائرة والظالمة الذي أذهل العالم رغم أن هذه الحرب بدلت طقوس حياة السوريين اليومية واستنزفت قوتهم ومدخراتهم ومع ذلك صمدوا وعضوا على الجراح كرمة لعيون الوطن.

وكتب الروائي الفلسطيني الدكتور حسن حميد زاويته تحت عنوان /الدرس البليغ/ جاء فيها //حاول الغرب وعبر أزمنة متراكبة ومتراكمة أن يغير قناعات الذهنية السورية المتعلقة بالوطنية والقومية والدور الحضاري لكنه أخفق ومني بهزائم معروفة// مؤكدا أن الرغبة الغربية اصطدمت بصلابة أبناء الشعب السوري الذين قبلوا بكل آثار هذه الحرب الظالمة من أجل أن تظل القناعات الوطنية والقومية والإنسانية عالية لا تطالها اليد الغربية بسوء.

وفي العدد قراءات لأيمن الحسن بعنوان الشاعر الفلسطيني ماجد أبو غوش في روايته الأولى عسل الملكات و/الخرساء ونصرت بيرقدار/ للدكتور ياسين فاعور وقصيدة بعنوان /إني مربوط بالعالم من حبل السرة/ للشاعر عبد الغني العظمة و/الزمن الجريح/ لهيلانة عطا الله و/قصائد/ لغازي عبد الرحمن وقصة بعنوان /بيت الموسيقا/ للدكتور هزوان الوز وقراءة في رواية /زناة/ لسهيل الذيب للكاتبة عليا العبد الله .

كما كتب الدكتور أحمد زياد محبك مدخل إلى مفهوم النقد الأدبي مبينا أن النقد يرفع مستوى الذوق العام ويرفع درجة الوعي وينمي في المجتمع حس النقد ويدله على معرفة الجيد في الأدب وفي الحياة إضافة إلى أخبار الإصدارات الجديدة ومنها رواية /الكحل الأبيض/ لأماني المانع و/عسل المرايا/ لنافذ أبو حسنة وأخبار الأنشطة الثقافية.

محمد خالد الخضر