البريطانيون يؤيدون خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي وكاميرون سيستقيل من منصبه

لندن-سانا

وجه البريطانيون صفعة لمشروع الاتحاد الأوروبي بتصويتهم لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي ما أحدث اضطرابا قويا فوريا في أسواق المال العالمية.

وبموجب النتيجة الرسمية المعلنة لنتائج الاستفتاء الذي جرى في بريطانيا أمس كما افادت وكالة فرانس برس فان 52 بالمئة من الناخبين البريطانيين صوتوا لصالح خروج بلادهم من الاتحاد مقابل 49 صوتوا لصالح البقاء وذلك في الاستفتاء الذي شهد اقبالا واسعا بلغت نسبة المشاركة فيه 3ر72 بالمئة.

بدوره أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أنه سيستقيل من منصبه بعد اختيار مواطنيه الخروج من الاتحاد رغم تحذيراته من العواقب الاقتصادية “الوخيمة” لمثل هذه الخطوة.

وقال كاميرون في كلمة ألقاها في مقره في لندن إن “البريطانيين اتخذوا قرارا واضحا واعتقد أن البلاد بحاجة لقائد جديد ياخذها في هذا الاتجاه” موضحا أنه سيبقى في منصبه حتى الخريف إلى حين تعيين من سيخلفه خلال مؤتمر حزب المحافظين في تشرين الأول القادم.

وعكست النتائج التي أعلنت تنافسا حادا بين مؤيدي ومعارضي بقاء بريطانيا في الاتحاد وضع الدولة البريطانية المنقسم بتصويت لندن واسكتلندا وايرلندا الشمالية لصالح البقاء بالاتحاد الاوروبي مقابل تصويت شمال انكلترا أو ويلز للخروج.

بدوره دعا حزب الشين فين الواجهة السياسية لـ الجيش الجمهوري الآيرلندي إلى استفتاء حول إيرلندا موحدة.

وقال الحزب في بيان أوردته وسائل الإعلام إن “الاستفتاء حول الاتحاد الأوروبي له عواقب هائلة على طبيعة الدولة البريطانية” مشيرا إلى أن إيرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا وويلز وأسكتلندا صوتت لبقاء المملكة المتحدة في الاتحاد.

من جهتها أعلنت رئيسة وزراء أسكتلندا نيكولا ستارغن أن بلادها “ترى مستقبلها داخل الاتحاد الأوروبي” بعد أن صوت البريطانيون للخروج.

وكانت بطاقة الاستفتاء طرحت على الناخبين البريطانيين سؤالا مباشرا “هل على المملكة المتحدة البقاء عضوا في الاتحاد الأوروبي أم الانسحاب منه”.

وتابعت معظم العواصم الأوروبية والمفوضية الأوروبية الاستفتاء الذي قاد بريطانيا إلى الخروج من الاتحاد وفتح الباب أمام تصدعه بعد خمسين عاما على البناء الأوروبي الشاق.

وبدأ هبوط الجنيه الاسترليني منذ بدء ظهور تقديرات تؤشر إلى النتيجة وصولا إلى أدنى مستوى له منذ العام 1985.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

عبد اللهيان لكاميرون: لا يحق لبريطانيا وأمريكا رهن أمن المنطقة لحساب الاحتلال الإسرائيلي

دافوس-سانا أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال لقائه نظيره البريطاني ديفيد كاميرون