منظومة الإسعاف السريع في درعا تقلع تدريجيا رغم كل التحديات-فيديو

درعا-سانا

تشهد منظومة الإسعاف السريع في مديرية صحة درعا عودة تدريجية إلى الخدمة بعد توقف دام نحو أربع سنوات كانت تعمل خلالها عبر سيارة واحدة فقط واليوم وصل العدد لنحو 8 سيارات وفرت خدمات لحوالي 11 ألف مريض منذ بداية العام الجاري.الاسعاف-درعا

وبعودة سريعة للوراء كانت منظومة الإسعاف ركنا أساسيا من أركان القطاع الصحي في درعا تضم 39 سيارة موزعة على كامل ارجاء المحافظة ومشافيها ومفترقات الطرق الرئيسية لكن ونتيجة الاعتداءات الإرهابية التي طالت مكوناتها وكوادرها خرجت نحو 38 سيارة عن الخدمة ما أدى لتوقفها عن العمل نحو أربع سنوات في وقت تضاعفت فيه الاحتياجات.

وفي مطلع عام 2015 بدأت منظومة الإسعاف بالإقلاع تدريجيا حسب رئيس المنظومة الدكتور اشرف برمو بعد تمكن مديرية الصحة من ترميم وإصلاح 7 سيارات إسعاف واستلام سيارة من الجالية السورية في تشيلي ليتم توزيعها بواقع ست سيارات لمدينة درعا وسيارتين لمشفى ازرع.

ويشير برمو إلى أن منظومة الإسعاف تمكنت من توفير 18340 خدمة للمرضى في العيادات الشاملة ونقل 9300 مريض عبر سياراتها خلال العام الماضي فيما قدمت خدماتها لنحو 11360 مريضا ونقل 6 آلاف حالة في سياراتها سواء إلى مشافي المحافظة أو لدمشق خلال الستة أشهر الأولى من عام 2016.

وتواجه منظومة الإسعاف تحديا آخر إلى جانب نقص سياراتها يتمثل بقلة الكوادر التمريضية والاسعافية والسائقين حسب برمو الذي يبين أن عددهم لا يتجاوز 35 عنصرا وهو “قليل جدا” مقارنة بالأعباء المطلوبة منهم.

ويضيف برمو أنه يتم رفد المنظومة بكوادر مدربة من مدرسة التمريض بشكل دوري لكن “باأداد قليلة”.

مدير صحة درعا الدكتور عبد الودود الحمصي يقول “إن المديرية بالتعاون مع المحافظة بذلت جهودا كبيرة في سبيل إعادة المنظومة إلى عملها ولو بشكل جزئي نظرا للحاجة المتزايدة لها لاسيما بعد خروج معظم مشافي المحافظة عن الخدمة أثر الاعتداءات الإرهابية عليها” مشيرا إلى أن المديرية استحدثت قسما للإسعاف والطوارئ في مبنى العيادات الشاملة في مدينة درعا لاستقبال المواطنين.

وتعرض القطاع الصحي في سورية لأضرار بشرية ومادية كبيرة جراء الاستهداف الإرهابي الممنهج للمشافي والمراكز الصحية ومعامل الأدوية ما أدى لخروج نحو 33 مشفى عن الخدمة ومئات المراكز الصحية وسيارات الإسعاف.

لما المسالمة


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency