نصائح للوقاية من اللاشمانيا مع حلول الصيف وتزايد خطر انتشارها

اللاذقية-سانا

مع حلول فصل الصيف يزداد خطر انتشار مرض اللاشمانيا حيث تكون ذروة نشاط الحشرة الناقلة للعدوى وتزداد معه التحذيرات بضرورة اتخاذ إجراءات وقائية بسيطة تتلخص بالحفاظ على النظافة العامة والبيئة المحيطة.

اختصاصية الأمراض الجلدية في مديرية صحة اللاذقية الدكتورة سحر جبور توضح في حديث لنشرة سانا الصحية أن اللاشمانيا مرض طفيلي وهو بيئي بالدرجة الأولى وسهل الانتشار والعامل الناقل له حشرة تسمى ذبابة الرمل وقطرها يتراوح بين 5ر1 و 3 مم يزداد نشاطها في الأيام معتدلة الحرارة صيفا وبعد الغروب وحتى ساعات الصباح الباكر حين ينام الشخص في المناطق الموبوءة دون ناموسيات في الشرفات أو على الأسطح.

ويعرف اللاشمانيا حسب الدكتورة جبور بأسماء متعددة منها حبة حلب وحبة بغداد وحبة الشرق والقرحة المدارية معتبرة أن الانسان أهم أسباب انتشاره بسبب ممارساته غير المسؤءولة تجاه البيئة كإهماله لمستنقعات المياه الراكدة ومياه الصرف الصحي المكشوف وعدم مكافحة القوارض والكلاب الشاردة.

وتبين جبور وجود نوعين للاشمانيا الأول جلدي والثاني حشوي واللاشمانيا الجلدية عبارة عن آفة جلدية تصيب المناطق المكشوفة من الجسم وتتميز بحبة صغيرة حمراء غير مؤلمة لا تلبث أن تكبر وتتقرح وتستمر لمدة عام كامل حتى تشفى ويحتاج ظهور الإصابة إلى فترة حضانة تتراوح من 2 إلى 6 أشهر بعد لدغ الحشرة الناقلة للمرض.

وتشير جبور إلى أن اللاشمانيا الحشوية هو الأخطر وله مظاهر سريرية عند الإنسان حيث يشكو المصاب من ضخامة في الكبد أو الطحال والعقد اللمفاوية وفقر الدم وهزال متزايد يترافق مع حمى ذات ارتفاع تدريجي وفجائي مستمر ومنتظم ويكون مهددا للحياة في حال لم يعالج.

وينصح الخبراء للوقاية من اللاشمانيا بالتخلص من القمامة المنزلية ضمن المواعيد والأماكن المحددة وترحيلها دوريا والتخلص منها بشكل آمن وترحيل النفايات والأنقاض والمخلفات المتراكمة حول المنازل وإبعاد الزرائب والمداجن ومخلفاتها عن الأماكن السكنية وتركيب شبك ناعم على النوافذ والأبواب واستخدام المنفرات الحشرية وعدم النوم في العراء دون ناموسية.

ثناء شحرور – صفاء علي

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

توزيع مستلزمات الوقاية من الإصابة باللاشمانيا في ريف الحسكة

الحسكة-سانا بدأت مديرية صحة الحسكة توزيع ناموسيات مشبعة بالمبيدات الحشرية بفعالية عالية للقضاء على ذبابة …