أوباما يشعر بالأسى والغضب حيال الأحداث الجارية في أمريكا

وارسو-سانا

أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن شعوره بالأسى والغضب حيال الأحداث الجارية في أمريكا بعد إطلاق النار في مدينة دالاس والذي أسفر عن مقتل خمسة شرطيين وقال “ليس بهذه الطريقة نريد لمجتمعنا أن تسير أموره”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية اليوم عن أوباما قوله في كلمة له في قمة حلف شمال الأطلسي المقامة في العاصمة البولندية وارسو”رغم أن الأسبوع كان أليما جدا.. أعتقد أن أمريكا ليست منقسمة إلى الحد الذي يراه البعض.. مطلق النار في دالاس لا يمثل الأمريكيين من أصل أفريقي”.

وقتل أمس خمسة من أفراد الشرطة الامريكية بينهم ضابط وأصيب سبعة آخرون ومدنى بجروح فى اطلاق نار خلال مظاهرة احتجاجية بمدينة دالاس الامريكية على مقتل شابين من أصول افريقية.

من جهة ثانية عبر أوباما عن قلقه” بشأن الكيفية التي تتعامل بها وزارة الخارجية الأمريكية مع المعلومات السرية” وأضاف إن ذلك يعكس جزئيا التحدي لأوسع في عصر البريد الإلكتروني والرسائل النصية والهواتف الذكية.

وكانت المرشحة الديمقراطية المحتملة لانتخابات الرئاسة الامريكية هيلاري كلينتون أقرت في مقابلة مع شبكة “سي ان ان” الأمريكية الليلة الماضية بارتكابها “خطأ” باستخدامها بريدا الكترونيا خاصا في المراسلات المتعلقة بعملها عندما كانت وزيرة للخارجية وذلك في محاولة منها لوضع حد للسجال الدائر بهذا الخصوص بينما أوصى مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي جيمس كومي الثلاثاء الماضى بعدم توجيه اى اتهام الى كلينتون فى هذه القضية معتبرا أن نتائج التحقيق “لا تسمح بملاحقة جنائية” موجها في الوقت ذاته انتقادا حادا لكلينتون بإعلانه أن الـ “اف بي أي” وجدها وفريقها “مهملين بدرجة كبيرة” في تعاملهم مع معلومات “حساسة للغاية وسرية” بينما أعلنت وزارة الخارجية الامريكية أمس عزمها إعادة فتح تحقيقها الداخلي في القضية.

وأعلن أوباما أن حلف الناتو لم يواجه تحديات مثل الحاصلة الآن وأن بلاده عازمة على الدفاع عن أوروبا وتقوية العلاقة بينهما وقال إن “الولايات المتحدة سترسل 4 آلاف جندي للمساعدة في قوة المهام المشتركة لحلف الناتو”.

وأضاف “في الأيام الجيدة كما في الايام السيئة تستطيع اوروبا دائما التعويل على الولايات المتحدة”.
لكنه ذكر حلفاءه بوجوب عدم الاتكال بشكل كامل على الولايات المتحدة في موضوع امنهم لافتا في تحذير ضمني الى الحلفاء الذين يماطلون في زيادة موازنتهم الدفاعية إلى أنه “على كل طرف أن يتحمل مسؤوليته ويبذل جهدا أكبر”.

وتأتي تصريحات أوباما على خلفية حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية والتي وصف فيها المرشح الجمهوري المفترض دونالد ترامب حلف الأطلسي بأنه حلف “عتيق” واقترح أن يتولى حلفاء الولايات المتحدة مهمة الدفاع عن أنفسهم.

وأشار اوباما إلى أن “أوروبا تواجه تحديات كبيرة اليوم وحلف الناتو يواجه أخطارا كبيرة مثل أخطار تنظيم (داعش) وتهديد الحدود الأوروبية بسبب موجات الهجرة”.

كما أعرب أوباما عن اعتقاده أن بريطانيا ستخرج من الاتحاد الاوروبي رافضا فرضيات راجت اخيرا عن احتمال العودة عن هذا الخروج.

وقال أوباما ردا على سؤال عن احتمال العودة عن الخروج” أعتقد أن علينا أن نفترض أن الاستفتاء الذي أثار اهتماما كبيرا وجرى بعد حملة طويلة وبمشاركة كبيرة نسبيا ستتحول نتائجه إلى وقائع”.

وحول الأزمة الأوكرانية أكد أوباما أن بلاده ستزيد من الدعم العسكري المقدم إلى كييف “للمساعدة في وحدتها واستقرارها”.

يذكر أن العلاقات بين روسيا والدول الغربية بما فيها دول الاتحاد الاوروبى تأزمت على خلفية الأزمة الأوكرانية وعودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا الأم عام 2014 بعد استفتاء شعبي.

من جهته صرح وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز “علينا أن نبقي الحوار مفتوحا مع روسيا لان علينا بحث الازمتين في سورية والعراق وملفات أخرى في أنحاء العالم”.

انظر ايضاً

أوباما: ثقة بعض الدوائر الأمريكية بالرئيس بوتين أكثر من ثقتها بالحكومة الأمريكية

واشنطن-سانا أكد الرئيس الأمريكي المنتهية صلاحياته باراك أوباما أن ثقة بعض الدوائر الأمريكية بالرئيس الروسي …