الحلبة… تحارب علامات الشيخوخة وآلام المفاصل وتحذيرات للحوامل ومرضى فقر الدم

حمص -سانا

يبدأ البعض يومهم بتناول مغلي الحلبة ذي الطعم الحلو ليمدهم بالطاقة والحيوية وفيما يفضل الخبراء عدم تناوله من قبل الحوامل ومرضى فقر الدم يؤكدون أن فوائده كثيرة من ضبط مستوى السكر والكوليسترول في الدم إلى محاربة علامات الشيخوخة.

وتحتوي الحلبة حسب خبير التغذية فيصل درويش العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين أ وسي وبي ومعادن منها الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والسيلينيوم والزنك والمنغنيز والفوسفور والنحاس وعنصري البوتاسيوم والصوديوم فيما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون.

ويفيد مغلي الحلبة كما يوضح درويش في علاج قرحة المعدة والتخلص من الديدان وآلام الصدر والسعال والربو وتقليل نسبة السكر والكولسترول في الدم لأنه يمتص الدهون الزائدة في الطعام كما يحتوي كمية جيدة من الألياف القابلة للذوبان ما يزيد من لزوجة الطعام المهضوم ويحول دون امتصاص أحماض الكوليسترول في الدم وتقليل امتصاص السكر.

ويشير خبير التغذية إلى أن الحلبة تحفز الطمث لدى النساء وتهدئ الأعراض الناجمة عن انقطاعه لاحتوائها مركب الاستروجين الذي يخفف أيضا من أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة والاكتئاب وتقلبات المزاج إلى جانب أدرار الحليب للمرضعات كما تحتوي على مركب ديوسجينين الذي يساعد الجسم على إنتاج الكورتيزون وبالتالي التخفيف من آلام التهاب المفاصل.

وتحتوي الحلبة خصائص مضادة للأكسدة وفقا لدرويش ما يجعلها مفيدة لصحة البشرة خاصة لجهة مكافحة علامات الشيخوخة كما تستخدم مع العسل كعلاج طبيعي لحب الشباب وتساعد في تحسين صحة الشعر وتحفيز نموه ومنع تساقطه بسبب محتواه الغني بالبروتين.

ويمكن تناول الحلبة إما عن طريق غليها كالشاي أو طحنها واستخدام مسحوقها مع الماسكات للبشرة والشعر أو وضعها كتوابل في الطعام والخبز لمرضى السكري.

ويحذر الأطباء المرأة الحامل من تناولها كونها تزيد من انقباض الرحم ومرضى فقر الدم لأنها تمنع امتصاص الحديد كما يفضلون استشارة الطبيب بخصوص تناولها بالمسبة لمرضى السكري ومن يعانون حساسية تجاه أي نوع من أنواع النباتات.

 

انظر ايضاً

من إحياء أبرشية حلب الذكرى 109 لمجازر الإبادة السريانية

تصوير: فراس اليوسف