في اليوم العالمي للسكان.. خطط وسياسات تنموية للتصدي للتغيرات السكانية الناجمة عن الأزمة

دمشق-سانا

تحتفل دول العالم في 11 تموز من كل عام باليوم العالمي للسكان ويركز صندوق الأمم المتحدة للسكان في هذا العام على موضوع “الاستثمار من أجل المراهقات” بهدف انجاز برامج تسهم بالحد من ظاهرة الزواج المبكر وحمل المراهقات وتمكين الفتيات من اتخاذ قرارات مهمة تتعلق بصحتهن.

وفي رسالة تلقت سانا نسخة منها اليوم بين الصندوق أن برامجه خلال عام 2015 مكنت أكثر من 11 مليون فتاة تراوحت أعمارهن بين 10 إلى 19 سنة من الحصول على معلومات بشأن الصحة الانجابية والخدمات الصحية لاسيما أن المراهقات يواجهن تحديات كبيرة في جميع أنحاء العالم وأحد هذه التحديات هو الزواج المبكر والأمومة.

ودعا المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتور باباتوندي أوسوتيمهين القادة بالمجتمعات إلى دعم حقوق الإنسان لاسيما المراهقات كونهن الأكثر تهميشا وبالأخص الفقيرات منهن وغير الملتحقات بمدارس والمعرضات لممارسات تقليدية كالزواج المبكر لافتا إلى أن كل فتاة لها الحق في اتخاذ القرارات المصيرية في حياتها.

وبالنسبة لسورية تعمل هيئة شؤون الأسرة والسكان على التصدي للتغيرات السكانية الحاصلة فيها نتيجة الازمة من خلال سياسات وخطط تنموية والنظر إلى العامل السكاني كمحور للتنمية وأحد وسائلها وتحقيق التوازن في العلاقة المتبادلة بين السكان والنمو الاقتصادي.

وتجدر الإشارة إلى أن سورية استطاعت قبل الازمة انجاز مراحل متقدمة في تحسين واقع المؤشرات الديموغرافية والاجتماعية حيث كانت قريبة جدا من تحقيق أهداف الألفية لاسيما المتصلة بالتعليم والصحة الإنجابية كما حظي الملف السكاني باهتمام كبير من خلال تشخيص عناصر المشكلة السكانية في تقريرين عن حالة السكان في سورية الأول عام 2009 والثاني عام 2010.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency