طهران: أمريكا لم تنفذ التزاماتها في الاتفاق النووي

طهران-سانا

أكد مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي أن “الأمريكيين لم ينفذوا التزاماتهم كما كان منتظرا منهم “حول الاتفاق النووي.

وقال ولايتي في تصريح له “إن إيران التزمت بتعهداتها وهذا ما أكدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية المعروفة بانحيازها للغرب فيما أمريكا لم تنفذ التزاماتها في رفع العقوبات وحرية التجارة والعلاقات العلمية والتقنية والتجارية والمالية بين إيران والدول الأخرى حيث تقر أمريكا كل يوم قانونا تحت ذرائع مختلفة ما يعيق تطبيق الاتفاق”.

وأضاف ولايتي أن الاتفاق ينص على أن تنفذ إيران التزاماتها فيما يخص تطبيق القيود المتعلقة بالانشطة النووية السلمية عقب انقضاء مدة من توقيع الاتفاق النووي وأن يلغي الأمريكيون وحلفاؤهم العقوبات المفروضة في الوقت ذاته.

وكانت إيران والدول الست الكبرى أعلنوا رسميا في تموز الماضي توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني الذي ينص عند تنفيذه على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم.

إلى ذلك أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي أن الطاقة النووية هي حق مشروع لإيران التي نجحت في إثبات هذا الحق.

وأشار عراقجي في مقابلة مع التلفزيون الإيراني إلى أن إيران باعت 32 طنا من الماء الثقيل إلى الولايات المتحدة وقبضت ثمنها وتتفاوض مع موسكو لبيعها 44 طنا من الماء الثقيل كما أن هناك مفاوضات مماثلة تجري بين إيران ودول أخرى لبيع الماء الثقيل مبينا أنه يتم النظر حاليا إلى إيران كدولة منتجة للماء الثقيل.

وبشأن البرنامج الصاروخي الإيراني والضجة الغربية المثارة حوله أكد عراقجي أن بلاده تعتبر هذا البرنامج منفصلا تماما عن الموضوع النووي وستواجه أي تحرك يعيقه.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ولايتي يطالب العالم بوقف جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة

طهران-سانا طالب مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي بوقف جرائم …