الشريط الإخباري

خبيرة تغذية : البقدونس يحتوي فيتامين سي بكمية تعادل أربعة أضعاف الموجودة في الليمون

حمص – سانا

يحظى نبات البقدونس بشعبية كبيرة في سورية ودول كثيرة حيث تضيفه السيدات إلى أنواع متنوعة من الأطعمة والمقبلات والسلطة ويشجع خبراء التغذية ذلك لفوائده العديدة واحتوائه معادن وفيتامينات مهمة لصحة الانسان.

ويقول خبير التغذية يامن عمران ان الكثير قد لا يعرف فوائد البقدونس أو يعلم غناه بالمعادن والفيتامينات كفيتامينات أ و ب 6وب3وب2 و”فيتامين سي الذي يوجد في البقدونس بنسبة تصل الى اربعة اضعاف وجوده في الليمون” إضافة لاحتوائه الحديد والكلوروفيل.

ويضيف عمران ان احتواء البقدونس على مادتي الماريستيسين والابيول يسهم في تسريع عملية طرد السموم من الكلى واذابة الحصوات كما ان مضادات الاكسدة المتواجدة فيه تمنع نمو الاورام السرطانية وتناوله مفيد لمرضى القلب.

ويفيد البقدونس كما يبين عمران في توازن الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية لدى المرأة وتخلص الامعاء من الغازات وتسهيل عملية الهضم وإدرار البول لاحتوائه الاحماض الدهنية.

ويشير خبير التغذية إلى أن وجود فيتامين كي في اغصان البقدونس يحسن من صحة العظام ويسهم مع فيتامين /أ وسي/ وحمض الفوليك بخفض الوزن. ويستخدم البقدونس وفقا لعمران في مستحضرات التجميل كونه يحفز البشرة على انتاج الكولاجين ويفيد تبخير البشرة به في معالجة الرؤءوس السوداء لدى الشباب وعصيره فاتح للشهية ومطهر للفم والاسنان.

مثال جمول