52 عادات غذائية خاطئة تسبب التعب والإرهاق وزيادة الوزن

حمص -سانا

ازدادت الشكوى خلال السنوات الاخيرة من الشعور بالتعب والارهاق الدائم وزيادة الوزن دون تناول كميات كبيرة من الطعام ويعزو خبراء التغذية معظم تلك المشاكل إلى الأنظمة الصحية الخاطئة.

خبيرة التغذية حلا المهور ترى أن أكثر العادات الغذائية الخاطئة شيوعاً استبدال الأطعمة الطبيعية الغنية بالعناصر المعدنية بالأغذية المصنعة أو المأكولات السريعة مثل بطاطا الشيبس والمشروبات الغازية والبسكويت والعصائر المصنعة والأغذية الحاوية على الملونات.

وتحذر المهور من ان هذه الأغذية عالية المحتوى من السعرات الحرارية وفقيرة بالعناصر المعدنية والفيتامينات كما أنها تحتوي على مواد مصنعة ضارة بالجسم خصوصاً بالجهاز العصبي.

وتعزو خبيرة التغذية الشعور الدائم بالتعب والإرهاق وقلة القدرة على التركيز الى اتباع نظام غذائي فقير بالعناصر التي يحتاجها الجسم خاصة الجهاز العصبي الأمر الذي قد يوءدي إلى الإصابة بإحدى الأمراض العصبية أو العضلية.

وتشدد المهور على ضرورة تناول العناصر المعدنية والفيتامينات التي لها دور في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والعضلي واهمها أوميغا 6و3 والمغنيزيوم والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات بي12 و1و2 وسي.

وتشير خبيرة التغذية إلى أن عدم شرب كميات كافية من الماء يوميا من أهم أسباب الشعور بالتعب والإرهاق مبينة أنه كلما زادت كمية الملح والسكر والكافيين في الغذاء أو طرح الكثير من الماء عن طريق التعرق أو البول تزداد حاجة الجسم اليومية من الماء.

وتنبه خبيرة التغذية الى خطورة تناول وجبة رئيسية واحدة يوميا بحجة ضيق الوقت أو محاولة تخفيف الوزن مبينة أن هذا النظام الغذائي يوءدي إلى التقليل من سرعة الاستقلاب وبالتالي إبطاء حرق الدهون حيث يأمر الدماغ بالاحتفاظ بأكبر كمية ممكنة من جميع العناصر الغذائية كما أنه يؤدي إلى عسر الهضم والشعور بالتخمة والنعاس وقلة القدرة على التركيز وثبات الوزن عند رقم معين.

كما تفضل المهور عدم النوم بعد تناول الطعام مباشرة الأمر الذي يسبب عسر الهضم وزيادة الوزن كما يزيد من احتمال حدوث السكتات القلبية مشيرة إلى ضرورة عدم اختزان كمية من الحلويات والمشروبات الغازية في المنزل ووضعها في متناول الأيدي.

تمام الحسن