الشريط الإخباري

خبراء في مجلس أوروبا ينددون بالاعتقالات الجماعية للقضاة في تركيا

عواصم-سانا

ندد خبراء في مجلس اوروبا بالاعتقالات والاقالات الجماعية للقضاة التي قام بها نظام رجب طيب اردوغان بعد محاولة الانقلاب في تركيا يوم الجمعة الماضي.

ونقلت وكالة فرانس برس عن جياني بوكيتشيو رئيس “لجنة البندقية” وهي هيئة استشارية من الخبراء الدستوريين في مجلس اوروبا قوله في بيان أمس أن “التوقيفات والاقالات الجماعية للقضاة ليست وسيلة مقبولة لإعادة
الديمقراطية”.

وأشار البيان إلى أنه يحق معاقبة القاضي كأي مواطن آخر لكن من خلال إجراءات عادلة ” تأديبية “أو جنائية” ينبغي خلالها اثبات مسؤوليته بأدلة دامغة واحترام حقه في الدفاع عن نفسه.

و دعا البيان نظام أردوغان إلى احترام القانون في الاجراءات التي يتخذها على خلفية الانقلاب الذي شهدته تركيا.

ويواصل نظام أردوغان حملات القمع والاعتقال والتنكيل بحق معارضيه مستغلا المحاولة الانقلابية حيث أصدر مذكرات توقيف بحق 2745 قاضيا ونائبا عاما فى جميع انحاء تركيا وقرارات باقالة 30 محافظا و50 من كبار المسؤولين بينما اعتقل نحو 9 آلاف من قيادات وضباط وعناصر الجيش والشرطة والقضاة والمدعين العامين.

برلمانية سويسرية: أردوغان يتخذ من محاولة الانقلاب ذريعة للتعدي على حقوق الإنسان

من جهتها حذرت عضو المجلس الوطني السويسري اليزابيث شنايدر اليوم من محاولات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان استغلال محاولة الانقلاب التي جرت في تركيا يوم الجمعة الماضي “للتعدي على حقوق الإنسان”.

وقالت شنايدر عضو لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني السويسري في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية إن” الانقلاب في تركيا ساعد أردوغان على فرض سياساته واستراتيجيته على المواطنين الأتراك وإعطاه الذريعة لتجاهل حقوق الإنسان”.

وكان أردوغان سارع إلى استغلال محاولة الانقلاب ضده ليطلق حملة شعواء ضد مناهضي سياساته ومعارضيه وعمد إلى اعتقال نحو 9 آلاف من قيادات وضباط وعناصر الجيش والشرطة والقضاة والمدعين العامين وإقالة 30 محافظا و 50 من كبار المسؤولين ما أثار موجة من الانتقادات الدولية.

وكان يوهانس هان المفوض المسؤول عن توسيع الاتحاد الأوروبي أكد أمس أن عمليات الاعتقال السريعة التي تمت في صفوف القضاة وغيرهم مباشرة بعد محاولة الانقلاب أظهرت أن السلطات التركية أعدت قائمة الاعتقالات سلفا فيما طالبت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني حكومة أردوغان باحترام حكم القانون محذرة إياها من اتخاذ أي خطوات أو إجراءات تلحق الضرر بالنظام الدستوري كما ندد خبراء في مجلس أوروبا اليوم بالاعتقالات والإقالات الجماعية للقضاة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency