لاريجاني: مؤامرات الغرب وآل سعود عرقلت الاستفادة من مرحلة ما بعد الاتفاق النووي

طهران-سانا

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران علي لاريجاني أن مؤامرات آل سعود وبعض الدول الغربية تسببت بعرقلة انتفاع ايران من ظروف ما بعد الاتفاق النووي.

وقال لاريجاني خلال لقائه أعضاء الهيئات الدينية في مدينة قم اليوم إن ما قام به نظام آل سعود في المنطقة ضد إيران هو عداء سافر وبات حقيقة واضحة والجميع يعلمون أن السعوديين يحاولون زعزعة الأمن والإقتصاد الإيراني” مشيرا إلى تصريح وزير خارجية النظام السعودي الأخير حول ضرورة عرقلة تطور الإقتصاد الإيراني بعد الإتفاق النووي .

صالحي: إيران هي المتعهدة والمنفذة لمشروع مفاعل آراك والغرب دوره استشاري

كما أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي اكبر صالحي أن إيران هي الجهة المالكة والمتعهدة والمنفذة لمشروع إعادة تصميم مفاعل اراك للماء الثقيل فيما يتولى الغرب “الدور الاستشاري”.

وبشأن القضايا المطروحة حول احتمال إعادة تصميم مفاعل اراك باستخدام اعتمادات من قبل إيران نفسها قال صالحي في تصريح صحفي “من المؤكد أن إعادة هيكلة مفاعل آراك قد نفذت وفقا لنص الاتفاق النووي وأن أي قضية واردة في هذا الاتفاق سيتم العمل على أساسها” .

وأضاف صالحي أنه خلال إعادة تصميم مفاعل آراك “قدمنا التصاميم المنجزة للدول المتعهدة في إطار الاتفاق النووي وهم يقدمون الاستشارات الفنية لخبرائنا وبعد إجراء التصاميم سيتولون تأكيد المعايير التقنية”.

كمالوندي: العودة إلى ما قبل الاتفاق النووي تعني نصب 1000 جهاز طرد مركزي متطور

من جهته أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أنه بالإمكان العودة إلى مرحلة ما قبل الاتفاق النووي بسرعة عبر نصب ألف جهاز طرد مركزي من الجيل الجديد.

وقال كمالوندي في تصريح له اليوم بمدينة ايلام غرب إيران إنه “لو افترضنا العودة إلى مرحلة ما قبل الاتفاق النووي في قطاع الصناعة النووية بالبلاد فإن هناك إمكانية سريعة للعودة “.

وأشار كمالوندي إلى أن 9 آلاف وحدة لتخصيب اليورانيوم كانت ناشطة في المنشآت النووية الإيرانية في مرحلة ما قبل التوصل إلى الاتفاق النووي حيث انخفضت إلى 6 آلاف ولو افترضنا العودة فإنه ليست هناك ضرورة لنصب أجهزة طرد مركزي من الجيل الأول من طراز “أي ار ون” بل يمكن استخدام أجهزة طرد مركزي من الجيل الجديد والعودة إلى التسعة آلاف وحدة السابقة عبر استخدام ألف جهاز طرد مركزي من الجيل الجديد.

ولفت كمالوندي إلى أن الجيل الجديد من أجهزة الطرد المركزي لا تماثل الجيل الأول بل يكافئ الواحد منها ثلاثة أجهزة ويمكن العودة إلى مكانتنا السابقة بذات العدد السابق عبر نصب ألف جهاز مركزي فقط ولا توجد مشكلة في هذا المجال.

وكان كمالوندي قد أعلن في وقت سابق اليوم أن إيران قدمت مذكرة احتجاج إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإفشاء وثائق سرية حول برنامج إيران النووي طويل الأمد.

وأعلنت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد رسميا في تموز الماضي توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذى ينص عند تنفيذه على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لاريجاني: مشكلة الكيان الصهيوني لا تحل بالاستعراض السياسي لقادة الغرب

طهران-سانا انتقد عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران علي لاريجاني مواقف دول الغرب حيال …