ندوة شعرية ضمن فعاليات مهرجان “سورية.. تاريخ وحضارة” بثقافي جبلة

اللاذقية-سانا

ضمن فعاليات مهرجان “سورية.. تاريخ وحضارة” الذي تنظمه الجمعية العلمية التاريخية السورية أقيمت ندوة شعرية للشاعرين عهدات موسى وأبوالوفاء أحمد في المركز الثقافي العربي بجبلة.

وألقت رئيسة لجنة الثقافة بالجمعية العلمية التاريخية السورية الشاعرة موسى عدة قصائد وطنية نثرية اعتمدت فيها الوزن الموسيقي السماعي وباللغة العربية الفصحى حيث جاءت بعناوين “المطبخ الأسود” ونصف دمعة من عين رغدة و”تفضل ولا ترحل” وقصيدة أخرى باللغة المحكية.

0

وبينت الشاعرة موسى أن رغدة في قصيدتها “نصف دمعة من عين رغدة” تمثل كل أم أو زوجة أو شابة سورية فهي تشبه جميع نساء سورية اللواتي تعرضن للإرهاب والاعتداء الجسدي والنفسي بشكل مباشر وغير مباشر حيث قالت فقأ العيون .. وحجب النور .. ولم تصرخ شطب الرأس .. وخصل الشعر .. ولم تصرخ بتر الكف .. وكور الصدر .. ومزق الحلمة ولم تصرخ عنيد كفره .. لم تشبع غريزة دمه.

بدوره قدم الشاعر أبوالوفاء أربع قصائد وطنية منها قصيدة “أتعبت ياسورية” والتي تتحدث عن أصالة سورية وعراقة حضارتها ووقوفها في وجه التحديات والمؤامرات التي تحاك ضدها عبر الزمن حيث قالت .. أتعبت يا أنشودتي السحرية .. يا شمعتي يا وردتي الجورية أتعبت من طول التصبر والنوى .. والغربة الكداء في البرية أتعبت من جرح ينز وامة .. قد قايضتك بصفقة سرية هاهم قد شدوا الحصار .. واعلنوا حربا باسم الله والحرية .. وأشار الشاعر أبوالوفاء إلى أهمية هذا المهرجان باعتباره حركة ثقافية وفكرية ركز على شريحة الشباب والجيل الناشىء بالدرجة الأولى من أجل نشر الوعي والثقافة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

(سورية تاريخ وحضارة).. معرض للفنان إبراهيم سلامة في اللاذقية

اللاذقية-سانا شكل معرض الفنان التشكيلي إبراهيم سلامة بعنوان “سورية تاريخ وحضارة” الذي احتضنته صالة الباسل …