ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي لمرض التهاب الكبد الفيروسي على مدرج كلية الطب بجامعة دمشق

دمشق-سانا

بمناسبة اليوم العالمي لمرض التهاب الكبد الفيروسي نظمت وزارة التعليم العالي اليوم ندوة علمية حول هذا الموضوع في كلية الطب البشري بجامعة دمشق.

وفي كلمة له خلال افتتاح الندوة أكد الدكتور “حسن الجبه جي” معاون وزير التعليم العالي للشؤون الصحية أهمية الندوة في تقديم كل ما يفيد في مجال البحث العلمي وفي مجال علاج الأمراض الخطيرة كالتهاب الكبد الفيروسي بأنواعه المختلفة وخاصة “أي و بي و سي” التي تصيب مئات الملايين من الأشخاص في العالم وتتسبب بوفاة نحو 5ر1 مليون شخص كل عام وفق إحصائيات منظمة الصحة العالمية ما يدفع الجامعات إلى التصدي لهذا المرض من خلال البحث العلمي لوضع البرامج الأساسية للوقاية والعلاج منه.

ولفت الدكتور “الجبه جي” إلى الدعم المستمر الذي تقدمه وزارة التعليم العالي لأي جهد علمي وطبي يسهم في تقديم الفائدة العلمية والارتقاء بالخدمات الطبية في المشافي التعليمية مشيراً إلى أن الخدمات التي قدمتها هذه المشافي خلال عام 2015 بلغت 8 ملايين خدمة ونحو 96 ألف عملية جراحية.

من جانبه استعرض الدكتور “أحمد خليفاوي” معاون وزير الصحة الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة للتصدي للأمراض المزمنة من خلال العيادات المنتشرة في سورية بهدف التوعية والوقاية منها وتقديم العلاج مجاناً للمواطنين لافتا إلى الجهود التي تقوم بها الفرق الطبية لمواجهة التحديات في المناطق المزدحمة والتي يزداد فيها أعداد المصابين بهذا المرض نتيجة نقص الوسائل الصحية والمياه النظيفة.

بدوره أوضح الدكتور “صلاح الشيخة” عميد كلية الطب بجامعة دمشق أهمية الندوات العلمية في مسيرة التعليم الطبي المستمر في الجامعات السورية مؤكدا أهمية نشر التقارير والأبحاث العلمية المتعلقة بمرض التهاب الكبد للارتقاء بمستوى الأساتذة وطلاب الدراسات العليا ومتابعة آخر المستجدات العلمية العالمية.

من جهتها قدمت منظمة الصحة العالمية بهذه المناسبة رسالة بينت خطورة المرض والصعوبات التي تواجه المصابين في تأمين الرعاية الصحية المناسبة لهم مشيرة إلى إصابة أكثر من 16 مليون شخص بالتهاب الكبد  في منطقة الشرق الأوسط فيما يبلغ عدد المصابين سنويا نحو 400 ألف شخص.

وناقش المشاركون في الندوة عدة محاور وموضوعات عبر جلستين علميتين تم فيهما تناول التهابات الكبد ووبائيات وطرق الانتقال والتشخيص والتهابات الكبد والحمل إضافة لمحاور أخرى حول الوقاية من التهابات الكبد الفيروسية ومعالجات التهابات الكبد على اختلاف أنواعها.

حضر الندوة عدد من مديري المشافي الجامعية ومدير صحة دمشق وعدد من الأساتذة المختصين وطلاب الدراسات العليا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

في ختام فعاليات حملة التوعية حول سرطان الثدي…ندوة علمية عن الخدمات والأنشطة المنفذة

دمشق-سانا اختتمت مديرية الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بالكشف المبكر …