الشريط الإخباري

سبل الحد من تراجع زراعة المحاصيل الاستراتيجية في الحسكة ضمن ملتقى البعث الاقتصادي

الحسكة-سانا

تركزت مداخلات المشاركين في ملتقى البعث الاقتصادي الذي انعقد اليوم في الحسكة حول ظاهرة تراجع زراعة المحاصيل الاستراتيجية في المحافظة واثره على الامن الغذائي وسبل مواجهتها.

وأكد رئيس مكتب الشؤءون الزراعية في اتحاد فلاحي الحسكة المهندس /مازن بيجو/ضرورة توفير مستلزمات الانتاج الزراعي في الوقت المناسب وخاصة الاسمدة لمنع تراجع زراعة المحاصيل الاستراتيجية معتبرا //ان /90/ بالمئة من اسباب عزوف الفلاحين عن زراعة هذه المحاصيل يعود الى ما تمر به سورية من ظروف استثنائية وما رافقها من استهداف لكل القطاعات بما فيها القطاع الزراعي// .

من جانبه دعا معاون مدير الزراعة والاصلاح الزراعي في الحسكة المهندس /علي خلوف / للحد من ظاهرة الزراعات العطرية والطبية مشددا على ضرورة تضافر جهود الجهات المعنية لإلزام الفلاحين بالخطط المقررة وتنظيم ضبوط بحق المتجاوزين والتأكيد على تحديد سعر المحاصيل الاستراتيجية بوقت مبكر ليشكل حافزا للفلاحين.

وعزا عدم تنفيذ الخطط الزراعية إلى //عدم تامين مستلزمات الانتاج جراء قطع الطرق البرية من قبل التنظيمات الارهابية المسلحة وتوقف غالبية المشاريع الزراعية العاملة على الطاقة الكهربائية//.

بدوره شدد عميد كلية تربية الحسكة الدكتور /وائل هويد/ على ضرورة الالتزام بالخطط الزراعية الخاصة بالمحاصيل الاستراتيجية محذرا من //خطورة استبدالها بالزراعات العطرية والطبية وتأثير ذلك على الامن الغذائي وانعكاساته على الاقتصاد الوطني // .

حضر المنتدى محافظ الحسكة المهندس /محمد زعال العلي/ وامين فرعها لحزب البعث العربي الاشتراكي /خلف المهشم/ وقائد شرطتها اللواء /فايز غازي/ .