حياة وتاريخ الشاعر نزار قباني في محاضرة بثقافي الحواش بريف حمص

حمص-سانا

استضاف المركز الثقافي العربي في بلدة الحواش بريف حمص محاضرة بعنوان “شخصيات لا تنسى” تضمنت نظرة في حياة وتاريخ الشاعر الكبير نزار قباني وتحوله من شاعر الحب إلى السياسة.

وجاء في المحاضرة التي ألقاها الدكتور مروان غصب أستاذ الأدب العربي في جامعة البعث أن التحولات في شاعرية نزار من الحب والغزل إلى الشعر الوطني والقومي نتجت عن تفرد الشاعر الراحل بنفسيته الثائرة المتمردة على الظواهر الاجتماعية وجرأته في التعبير.

وبين المحاضر أن نزار كان جريئا في كشف مكنونات نفسية المرأة في مجتمعنا المحافظ وتحدث باسم النساء المقهورات ليتوج شاعرا للحب والثورة ضد التقاليد والأعراف لافتا إلى أن الانعطافة الكبيرة في مسيرة الشاعر الراحل كانت بعد نكسة حزيران 1967 ولا سيما قصيدته التي أثارت ضجة وقتها وهي “هوامش على دفتر النكسة”.

وأشار إلى امتلاك نزار نزعة وطنية وقومية بصورة جعلت القضية الفلسطينية تشغل مكانا واسعا في شعره فازدان شعره السياسي بقصائد حافلة بالمقاومة وبرفض الاعتراف بكيان الاحتلال الاسرائيلي والتطبيع معه.

وختم المحاضر حديثه بالقول.. “الفن العظيم لا يموت ومن أروع ما في تاريخ ادبنا القصيدة النزارية فلولا الموج ما تكون البحر ولولا نزار ما كان الشعر”.

حضر المحاضرة فعاليات اجتماعية وشعبية وثقافية من بلدة الحواش.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency