افتتاح ورشة عمل تدريبية للعاملين في مجال الإغاثة بالسويداء

السويداء-سانا

افتتحت اليوم أعمال ورشة العمل التدريبية للعاملين في المجال الإغاثي بالسويداء التي تقيمها وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان حول برنامج الوزارة والصندوق في إطار خطة الإغاثة والاستجابة الإنسانية للعام الحالي.

وتهدف الورشة التي تستمر يومين ويشارك فيها 29 متدربا إلى رصد احتياجات التدريب للعاملين في مجال الإغاثة والاستجابة الإنسانية من الجهات الحكومية وغير الحكومية والاطلاع على احتياجات مديرية الشؤون بالسويداء في مجال عملها الإغاثي وتعريف المتدربين بمخرجات الدراسة الخاصة بأوضاع المرأة في مراكز الإقامة المؤقتة التي أجرتها الوزارة والصندوق في دمشق بغية الاستفادة منها.

وقدمت منسقة وزارة الشؤون الاجتماعية مع صندوق الأمم المتحدة للسكان رانيا شقير خلال الجلسة الأولى للورشة عرضا عن برنامج عمل الوزارة والصندوق في إطار خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2014 التي وقعتها سورية مع المنظمات الدولية مبينة أن الأنشطة الرئيسية تتضمن إطلاق دراسة أوضاع المرأة في مراكز الإقامة المؤقتة ورفع كفاءة الجمعيات الأهلية في مجالات الاستجابة الإنسانية وإنشاء مراكز الدعم الأسري التنموي على أن يتبعها رصد وتقييم لهذه الأنشطة.

وأشارت المسؤولة عن برامج الحماية والدعم النفسي الاجتماعي في صندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتورة خولة عاقل إلى دور الصندوق في مجال الإغاثة من خلال تقديم المساعدات الصحية والطبية وخاصة للنساء الحوامل عبر عيادات ثابتة ومتنقلة وذلك بوجود شركاء مثل الهلال الأحمر العربي السوري وجمعية تنظيم الأسرة إضافة لتوفير الدعم النفسي والاجتماعي للنساء والأسرة والشباب والعاملين بالمجال الإغاثي.

وأشارت مديرة الشؤون الاجتماعية بالسويداء بشرى جربوع إلى أهمية الورشة في تكويق فريق عمل إغاثي ميداني مؤهل للتعامل مع كل المسائل الصحية والنفسية والاجتماعية المتعلقة بطالبي الإغاثة.

كما جرى خلال اليوم الأول للورشة تقسيم المشاركين فيها إلى مجموعات عمل لمعرفة احتياجاتهم بالعمل الإغاثي وتحديد نقاط الضعف والصعوبات التي تواجه عملهم.