فعالية ثقافية متنوعة في ختام نشاطات السوق المسقوف بخان القيسارية في حمص

حمص-سانا

اختتمت نشاطات السوق المسقوف في خان القيسارية بحمص التي يقيمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الـ/يو ان دي بي/ اليوم بفعالية ثقافية تضمنت محاضرات عن التاريخ في الجامع النوري والسوق الأثري وتاريخ الأسواق الحمصية إضافة إلى أمسية موسيقية لفرقة موزاييك.

وأكد المهندس المعماري نهاد سمعان من لجنة التراث في مداخلة له أن أسواق حمص تشكل تاريخا حقيقيا موغلا في القدم والجمال يستحق أن يعيش وأن يذكر ومن هنا كانت ضرورة العمل بشكل جدي ومباشر لإعادة تأهيل وبناء هذا السوق الأثري والتاريخي.

بدوره بين الباحث جميل القيم أن أهمية الفعالية تنبع من أنها بداية لترميم وتأهيل هذا السوق بحيث يصبح أحد نقاط السياحة المميزة في حمص ولا سيما ونحن نستعيد الموروث السوري المعماري.

وأشار إلى أن هذا المكان كان خانا في القرن الثامن عشر ثم تحول إلى سوق الزيت ثم إلى سوق الحرير وأصبح سوقا للتراث وبترميمه نعيد صورة الماضي بألق الحاضر.

من ناحيته, أكد مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي طارق سفر أن كل ما في سورية ينطق بالتاريخ والعراقة ويجب العمل على حماية هذا التراث والحفاظ عليه وترميم ما تخرب بسبب الحرب لافتا إلى أنه بتضافر الجهود ستعود هذه الأسواق إلى ما كانت عليه سابقا.

يذكر أن الفعالية التي استمرت على مدى يومين وأقيمت بالتعاون مع نقابة المهندسين بحمص ولجنة التراث وجمعية العاديات تهدف لإعادة تأهيل وبناء هذا السوق الأثري والتاريخي وتهيئة البيئة المناسبة لعودة الحياة إليه بكل احتياجاتها من خلال إعادة تأهيل البنى التحتية من كهرباء ومياه وصرف صحي واتصالات وطاقة شمسية .

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إعادة تأهيل السوق المسقوف الأثري ضمن فعالية في خان القيسارية بحمص- فيديو

حمص-سانا انطلقت فعالية “السوق المسقوف” في خان القيسارية بحمص بهدف إعادة تأهيل وبناء هذا السوق …