الرئيس البوليفي يدعو خلال لقائه ظريف إلى زيادة التعاون مع إيران في مختلف المجالات

لاباز-سانا

دعا الرئيس البوليفي ايفو موراليس إلى مزيد من التعاون مع إيران في مختلف المجالات معربا عن تقديره لدعم الشعب والحكومة الإيرانية لبلاده.

وقال موراليس خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في العاصمة لاباز إننا “مستعدون للتعاون مع الشركات الإيرانية في مختلف المجالات بما فيها الزراعة والعلوم والتقنيات المالية والمصرفية وشؤون أخرى” مضيفا.. “إننا ورغم الضغوط الأجنبية وقفنا جنبا إلى جنب وقمنا بتنمية العلاقات الثنائية ويجب أن يستمر هذا الطريق”.

من جانبه عبر ظريف عن حرص إيران على تنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية إلى جانب العلاقات السياسية الجيدة القائمة بين البلدين مؤكدا أن زيارة الوفد الاقتصادي والتجاري الإيراني الكبير إلى بوليفيا تأتي في هذا الإطار.

وأشار ظريف إلى إبرام مذكرة تفاهم للتعاون الفضائي السلمي بين إيران وبوليفيا خلال الزيارة موضحا أن البلدين لهما آراء ومواقف مشتركة من القضايا السياسية والدولية وعلى هذا الأساس “نرغب بمزيد من المشاورات بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك وكذلك القضايا الإقليمية”.

وفي سياق متصل أكد ظريف في كلمة خلال الملتقى الاقتصادي بين إيران وبوليفيا الذي عقد بحضور وزيري الخارجية والتجارة البوليفيين وعدد كبير من الناشطين الاقتصاديين في القطاعين الخاص والحكومي أن العلاقات السياسية والاقتصادية الطيبة بين البلدين وضعتهما جنبا إلى جنب في الظروف الصعبة موضحا أن بإمكانهما التعاون في مختلف المجالات نظرا للإرادة المشتركة لدى حكومتيهما.

ونوه ظريف بمواقف الحكومة البوليفية في مواجهة القوى الكبرى والتي تذكر بصمود الشعب الإيراني في مواجهة العقوبات الخارجية وقال “نسعى إلى تطوير الأواصر السياسية القائمة بين بلدينا لتشمل العلاقات الاقتصادية في القطاعات المختلفة الحكومية والخاصة”.

بدوره قال وزير خارجية بوليفيا ديفيد تشوكيوانكا “إن إقامة الملتقى الاقتصادي تشكل فرصة جيدة للشركات الإيرانية والبوليفية لتبادل الآراء” معربا عن أمله في الإفادة من حضور الشركات الإيرانية في مجال صناعة الأغذية والتغييرات البيئية والمواضيع الأخرى.

وأضاف تشوكيوانكا إنه “يتعين تنويع علاقاتنا وألا تقتصر على المجال السياسي بل تتعداها إلى العلاقات التجارية لأننا لا نستطيع أن نحل مشاكلنا لوحدنا في عالم اليوم”.

يشار إلى أن الوزير ظريف بدأ يوم الأحد الماضي جولة تشمل ست دول في أمريكا اللاتينية هي كوبا ونيكاراغوا وبوليفيا وتشيلي والاكوادور وفنزويلا ويرافقه فيها ممثلون عن أكثر من 80 مؤسسة اقتصادية إيرانية كبرى من القطاعين الخاص والحكومي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagenc

انظر ايضاً

الرئيس البوليفي يقيل قائد الجيش بعد تنفيذ محاولة انقلاب فاشلة

لاباز-سانا أقال الرئيس البوليفي لويس آرسي قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيغا