ورشة عمل لتطوير تربية الأبقار المحسنة توصي بتوفير نشرات لأهم الأدوية واللقاحات المتوفرة

دمشق-سانا

ناقش المشاركون بورشة العمل التي أقامتها مديرية الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة اليوم البرنامج الإرشادي المتعلق بتطوير تربية الأبقار المحسنة.

وأوصى المشاركون في الورشة بالتركيز على إعداد مواد إعلامية حول الأمراض المشتركة بالتعاون مع مديرية الصحة الحيوانية وضرورة توفير نشرات دورية لأهم الأدوية واللقاحات المتوفرة واستمرار الإرشاد الزراعي بتنفيذ مدارس مربي الأبقار بالتعاون مع المديريات الاختصاصية لاسيما مشروع الثروة الحيوانية ومكتب الإنتاج العضوي.

وأكد مدير الإرشاد الزراعي المهندس جمال فروخ على أهمية الورشة في تطوير قطاع تربية الأبقار وتحسين إنتاجية اللحم والحليب بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وقسم بحوث الثروة الحيوانية في الهيئة العامة للبحوث الزراعية وإيصال النتائج البحثية للمربين لافتا إلى ضرورة زراعة المحاصيل العلفية حيث تم وضع جدول تنفيذي لزراعتها وإلى التعاون مع مشروع تطوير الثروة الحيوانية في إقامة مدارس الأبقار لدى العديد من المربين ومدارس أبقار عضوية مع مديرية مكتب الإنتاج العضوي.

بدورها أوضحت مديرة التجارة الخارجية والخزن والتسويق في المؤسسة العامة للأعلاف المهندسة يسرى شباط أن “دخول الأعلاف المستوردة مراقب بشكل كامل وهي خالية من الشوائب والاستيراد يتم وفق شروط قياسية وفنية محددة” مشيرة إلى أن النقص الحاصل بالأعلاف عائد لخروج قسم من مصادر الإنتاج التي كانت تعتمد عليها المؤسسة وتقلص المساحات المزروعة بمادتي الشعير والذرة الأمر الذي أثر بشكل سلبي وكبير على إنتاج المعامل العائدة للمؤسسة في المحافظات.

ولفتت شباط إلى أنه تم اعتماد استيراد الأعلاف من الخارج من قبل مستوردين على أن يتم توفير 15 بالمئة من العقد لمؤسسة الأعلاف والدواجن مناصفة معتبرة أن هذه الخطوة توفر المواد اللازمة حالياً حيث تم التعاقد مع 30 مستوردا وتأمين جزء كاف من الاحتياجات وتقليص النقص وأن هذه المواد المستلمة يدخل قسم منها بالتصنيع بشكل مباشر والباقي يوزع على المحافظات حسب الموجودات والبدائل المتوفرة.

وبين رئيس دائرة الرقابة الدوائية الدكتور مياس أيوب أن قسما من الأدوية البيطرية يتم تصنيعه محلياً حيث عاد عدد كبير من المعامل للإنتاج وصدرت قرارات للتصنيع لدى الغير.

وأشار معاون مدير إدارة بحوث الثروة الحيوانية المهندس محمد البغدادي إلى أن الأبحاث القائمة بشكل أساسي تتعلق بالعروق المحلية والإنتاجية وهي مقامة على الأبقار الشامية.

بدوره أكد رئيس قسم الأمراض المعدية في مديرية الصحة الحيوانية الدكتور نجم لبابيدي أن المديرية تقوم بتأمين لقاحات بنسبة 70 بالمئة محليا والباقي يتم تأمينه بالاستيراد وتشمل لقاحات الحمى القلاعية والبروسيلا وهي متوفرة وتصل إلى جميع المناطق مضيفا إن نسبة تنفيذ اللقاحات وصلت حالياً إلى 45 بالمئة والمتابعة دائمة ومستمرة للتحصينات واللقاحات ورفع المناعة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ورشة عمل لقياس تكلفة الخدمات في المراكز الصحية التخصصية

دمشق-سانا بهدف عرض نتائج قياس التكلفة لحزمة الخدمات الصحية الأساسية المقدمة في المراكز الصحية التخصصية،