بان كي مون يدعو لحماية حقوق المحتجين في ولاية ميسوري الأمريكية

الأمم المتحدة-سانا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم السلطات الأمريكية إلى حماية حقوق المتظاهرين في ضاحية فيرغسون بولاية ميسوري التي تشهد مظاهرات واحتجاجات بسبب مقتل الشاب مايكل براون على يد ضابط بالشرطة الأمريكية.

وأشار المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريتش في تصريحات نشرتها رويترز إلى أن الأمين العام يدعو السلطات الأمريكية لضمان حماية حقوق التجمع السلمي وحرية التعبير ويدعو الجميع إلى ممارسة ضبط النفس وان يلتزم مسوءولو إنفاذ القانون بالمعايير الأمريكية والدولية في التعامل مع المتظاهرين.

وفي سياق متصل اشارت ليزلي ماكسبادن والدة براون اليوم في مقابلة تلفزيونية مع شبكة إيه.بي.سي إلى أنه من الممكن استعادة الهدوء بتحقيق العدالة واعتقال القاتل ومحاسبته.

وأظهر تقرير تشريحي أولي خاص طلبته أسرة براون أن الشاب تعرض لإطلاق نار في الذراع والرقبة والرأس وأمر وزير العدل الأمريكي اريك هولدر بإجراء تشريح اتحادي لجثة براون ليطمئن أسرته ومنطقته على أن السلطات تجري تحقيقا مستفيضا.

ووصف بنجامين كرامب محامي الأسرة نتائج التشريح التي أظهرت إصابة براون بست رصاصات بينها اثنتان في الرأس بأنها مقلقة جدا مؤكدا أنه ليس مبررا تماما بأي شكل إعدام هذا الطفل.

وكانت الشرطة الأمريكية اطلقت الليلة الماضية الغاز المسيل للدموع وقنابل الدخان على المتظاهرين قبل ساعات من بدء حظر التجول الذي أعلنه جاي نيكسون حاكم الولاية منذ السبت الماضي.

وأثارت المعلومات التي أعلنتها الشرطة الامريكية بأن براون متورط في عملية سطو مشاعر غضب واستياء في مدينة فيرغسون حيث اتهمت عائلة براون الشرطة بأنها تحاول الإساءة إلى سمعته أثناء التحقيقات في الجريمة.

كما تظاهر مئات الأمريكيين في ولاية كاليفورنيا الليلة الماضية احتجاجا على مقتل شاب أمريكي من أصل أفريقي برصاص الشرطة في مدينة لوس انجلوس بعد يومين فقط من مقتل الشاب براون في ضاحية سانت لويس في ولاية ميسوري إلى ذلك أكد حاكم الولاية في بيان نشره على موقعه على الانترنت أنه سيرفع حظر التجول في ضاحية فيرغسون بدءا من مساء اليوم بعد يومين من فرضه في محاولة للسيطرة على الاحتجاجات على مقتل براون بنيران ضابط شرطة قبل أكثر من أسبوع.

وقال نيكسون: “لن نلجأ لفرض حظر تجول الليلة” وذلك بعد ساعات قليلة من إصداره أوامر للحرس الوطني في الولاية بإعادة الهدوء إلى فيرغسون.

ومنذ مقتل الشاب يجوب محتجون الشوارع داخل وحول المنطقة التي قتل فيها ويحمل المتظاهرون لافتات ويرددون هتافات ويطالبون بإعتقال ضابط الشرطة دارين ويلسون الذي أطلق النار على براون وأغلقت المدارس في المنطقة اليوم بسبب الاضطرابات داخل وحول المدينة التي يعيش فيها نحو 21 ألف شخص.