البرازيل تستدعي سفراءها من فنزويلا والإكوادور وبوليفيا

برازيليا-سانا

أعلن مصدر دبلوماسي بالبرازيل أمس أن وزارة الخارجية البرازيلية استدعت سفراءها من فنزويلا والإكوادور وبوليفيا ردا على خطوات اتخذتها تلك الدول بعد قرار عزل ديلما روسيف من الرئاسة.

وكانت فنزويلا أعلنت أمس تجميد علاقاتها الدبلوماسية مع البرازيل واستدعاء سفيرها مستهجنة بشدة اقالة روسيف كما اعلن رئيس الاكوادور رفاييل كوريا استدعاء القائم بالأعمال الأكوادوري من البرازيل اثر الاقالة التي وصفها في تغريدة على الانترنت بأنها “خيانة” بينما أكدت الحكومة الكوبية رفضها الشديد “للانقلاب البرلماني” ضد روسيف.

وذكرت وكالة “رويترز” أن مدينة ساو باولو أكبر مدن البرازيل شهدت مظاهرات احتجاجا على عزل ديلما روسيف من الرئاسة سرعان ما تطورت إلى اشتباكات بين محتجين ملثمين والشرطة التي أطلقت الغاز المسيل للدموع.

وأظهرت لقطات تلفزيونية أظهرت محتجين يهشمون نوافذ وينهبون متاجر ويشعلون النار في القمامة وسط المدينة بينما أغلقت الشرطة الطرق الرئيسية.

من ناحية أخرى قال الرئيس الجديد ميشيل تامر إنه حان الوقت لتوحيد البلاد وتعهد بالعمل على إنقاذ الاقتصاد.

وفي أول كلمة له بعد أداء اليمين الدستورية قال تامر إن البرازيل بحاجة لضمان الاستقرار السياسي لجذب المستثمرين الأجانب.

واعتبر أن “هناك تحديات لكن المؤشرات تدل على أن الثقة بدأت تعود”. وكان مجلس الشيوخ في البرازيل صوت الى جانب اقالة روسيف بذريعة اخفاء حسابات عامة اثر عملية اجرائية مالية مستبعدا في الوقت ذاته حرمانها من حقوقها المدنية ما يعنى السماح لها بتولي مناصب حكومية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency