البندورة تمثل عامل وقاية من السرطان

براغ-سانا

أكدت دراسة تشيكية حديثة أن البندورة تمثل عامل وقاية هاما من السرطانات المختلفة كونها تحتوي على مادة الليكوبين التي تعتبر من مضادات الأكسدة مشيرة إلى أن معالجتها حراريا يجعل الفائدة أكبر كون هذه المادة تتحرر بشكل أكبر .

وقالت مختصة التغذية التشيكية لينكا كابرهيلوفا معدة الدراسة إن البندورة تحتوي أيضا على عنصر البوتاسيوم المساعد في تخفيض ضغط الدم الذي يمحافظ على الوظائف الصحية لنظام الأعصاب والعضلات كما يلعب دورا رئيسيا في عمل القلب بشكل منتظم .

وأوضحت كابرهيلوفا أن نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم يظهر من خلال الشعور بألم في الرأس والنعاس وبتقلص في العضلات مشيرة إلى أن كأسا من عصير البندورة يحتوي على 4ر11 بالمئة من عنصر البوتاسيوم ولهذا فإن تناول البندورة يعتبر طريقة سهلة لمكافحة ضغط الدم المرتفع بدون الحاجة إلى أدوية.

وأكدت كابرهيلوفا أيضا أن البندورة تساعد في منع حصول مرض هشاشة العظام مشيرة إلى أن كأسا من عصير البندورة يحتوي على 18 بالمئة من الحصة اليومية التي يوصى بها للحصول على فيتامين ك الذي يساهم في الإبقاء على العظام معافاة .

وأشارت كابرهيلوفا إلى أن الجسم يحتوي على فيتامين ك بكميات قليلة ولذلك فمن دون إيصال المواد الغذائية التي تحتويه فإنه ينفد في الجسم لافتة إلى أن نقصه يظهر من خلال البقع التي تظهر على الجلد وحدوث نزيف للدم من الأنف أو اللثة أو ظهور الدم في البول والبراز.

ونصحت كابرهيلوفا الناس الذين لا يتناولون البندورة لأسباب مختلفة بتناول السبانخ أو فول الصويا أو البقدونس والملفوف والقرنبيط لأنها تحتوي على فيتامين ك أيضا.